تكريم المرحوم نور الدين نايت مازي المدير العام الاسبق ليومية المجاهد

الصورة لوكالة الأنباء الجزائرية

تم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة تنظيم تكريم بعد الوفاة للمدير العام الأسبق ليومية المجاهد نور الدين نايت مازي (1935 - 2016)و ذلك بمقر مكتبة شعب دزاير التابعة للوكالة الوطنية للنشر و الإشهار.

و حضر هذا التكريم أصدقاء الفقيد و زملاؤه و شقيقه الأكبر و شقيقتيه حيث تم الإسهاب في إبراز مسار الراحل و خصاله و مناقبه.
في هذا الصدد أكد المدير العام ليومية ليكسبريسيون احمد فتاني أن الفقيد يعتبر "أخا كبيرا" و "مرجعا" للمهنة مبرزا "وطنيته و حبه الكبير للجزائر".
و أضاف السيد فتاني أن "نايت مازي كان متمسكا ببلده و يقضي عطله بعين الحمام مع انه ولد بباريس" مشيرا إلى أن زياراته المنتظمة إلى منطقة القبائل سمحت له بالاطلاع على البؤس الذي تعاني منه الجزائر العميقة.
كما أكد أن الراحل كان "عنيدا و لا يتنازل أمام الضغوط من اجل حماية صحفييه".
في ذات السياق أكد المدير العام الأسبق لوكالة الأنباء الجزائرية بلقاسم أحسن جاب الله أن نايت مازي ينتمي إلى عائلة متواضعة و كثيرة الأفراد مما اكسبه طابعه الصلب مضيفا انه "يتميز بتواضعه و بساطته وتحفظه".
و أضاف السيد جاب الله أن "نايت مازي كان مدرستي الأولى في الصحافة لقد عرفته في سنوات الستينات لما كنت طالبا في الصحافة".
من جانبه أعرب المدير العام الحالي للمجاهد عاشور شرفي عن أسفه لكون الفقيد لم يدون مذكراته في حين أكد الرئيس المدير العام للوكالة الوطنية للنشر و الإشهار جمال كعوان أن "نايت مازي مرادف للمهنية و الاحترافية".
و أضاف يقول أن "نايت مازي قد سير صحيفة المجاهد في أوقات صعبة و عرف بتحفظه و كذا بروحه البطولية".
للتذكير توفي نايت مازي في 14 ابريل 2016 بباريس عن عمر ناهز 81 سنة واعتبر الراحل احد الآباء المؤسسين للصحافة الجزائرية بعد الاستقلال و سبق له أن أدار يومية المجاهد في سنوات 1960 و 1970.

وأج

ثقافة وفنون