وزير الداخلية يدعو الولاة لتحرير المبادرة الاقتصادية المحلية

شدد وزير الداخلية والجماعات المحلية نورالدين بدوي على ضرورة تحرير المبادرة الإقتصادية واستغلال الثروات المحلية.

وخلال لقاء جهوي مع ولاة الجهة الغربية للبلاد، هذا الاثنين، بوهران، أكد بدوي أن أغلبية الولاة عاجزون عن التحصيل الجبائي المحلي، معلنا في السياق عن إجراءات جديدة لتنظيم الجباية المحلية.

ووجه بدوي تعليمات صارمة لولاة الجمهورية بغرب البلاد بمرافقة التنمية الإقتصادية لجذب الإستثمار وتوجيهه نحو النشاطات الخلاقة للثورة.

كما حثهم على تطهير وضعية العقار الاقتصادي المخصص للإستثمار والتسريع في تسهيل الإجراءات الرامية لتحريره وتوفيره للمستثمرين الجديين، وجعل من الجماعات المحلية دعامة تنموية أساسية للدولة.

وأضاف في هذا السياق أنه "ليس هناك بلديات فقيرة في الجزائر بقدر ما هناك استفشاء ذهنية ريعية لدى جماعاتنا المحلية تنتظر تحويلات مالية مركزية".

وفي هذا الصدد أكد بدوي أن عهد التحويلات المالية المركزية لسد نفقات التسيير التي عرفت تصاعدا مستمرا قد ولى داعيا الجميع الى البحث عن موارد الدخل لضمان استمرارية الإنفاق بالشكل المطلوب.

وفي سياق ذي صلة ذكر أن تدخلات الدولة لصالح الجماعات المحالية سوف تقتصر على المشاريع التي من شأنها خلق الثروة.

يذكر أن هذا اللقاء الأول من نوعه الذي ينعقد تحسبا للاجتماع السنوي الحكومة-الولاة يعرف حضور الأمناء العامين وإطارات مركزية لعدد من الوزارات الى جانب 13 والي لولايات من منطقة غرب البلاد.

ويتناول اللقاء محورين أساسيين وهما التنمية الاقتصادية وتحسين المرفق العام. وسيتوج بعدة توصيات واقتراحات.

الجزائر