المؤتمر الإستثنائي للبوليزاريو : الطيب زيتوني يجدد تضامن الجزائر حكومة و شعبا مع القضية الصحراوية

إعتبر وزير المجاهدين الطيب زيتوني، هذا الجمعة،إنعقاد المؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليزاريو"مرحلة جديدة هامة من التاريخ المجيد للشعب الصحراوي الأبي على درب إستعادة حقوقه المشروعة" مجددا تضامن الجزائر حكومة وشعبا مع القضية الصحراوية.

وعلى هامش المؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليزاريو المنعقد بمخيم الداخلة تحت شعار/قوة تصميم وإرادة لفرض الإستقلال و السيادة/ وجه الطيب زيتوني في كلمة بالمناسبة للمؤتمرين رسالة تضامن بإسم الحكومة والشعب الجزائري مع الشعب الصحراوي الشقيق والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب،مؤكدا ان إنعقاد هذا المؤتمر الإستثنائي يمثل"مرحلة جديدة هامة من التاريخ المجيد لهذا الشعب الأبي على درب إستعادة حقوقه المشروعة".

وقال زيتوني"نغتنم هذه الفرصة السانحة لننحني أمام روح المناضل البطل المرحوم محمد عبد العزيز الذي ترك بصمته في كفاح الشعب الصحراوي، حيث كان رجل وحدة وتمكن من الحفاظ على لحمة شعبه والذود عن تماسك قيادته السياسية وهي جبهة البوليزاريو".

كما وصف الطيب زيتوني، الرئيس الراحل، محمد عبد العزيز، ب"المقاتل الذي خاض المقاومة بدون هوادة لإسترجاع الشعب الصحراوي حريته دون أن يحيد عن الدرب الذي سطره مؤسسو جبهة البوليزاريو وظل في الوقت نفسه رجل سلام وفق في تقديم كل الفرص للحوار و التفاوض".

وأوضح وزير المجاهدين بأن "جبهة البوليزاريو بقيادة الرئيس الراحل محمد عبد العزيز قد إكتسبت من الشرعية والإعتراف ما مكنها من فرض نفسها على الساحة الدولية كممثل وحيد وشرعي للشعب الصحراوي وتمثيلها لعدالة وكفاح هذا الشعب المتمسك بحقوقه التاريخية ".

وأكد ممثل الوفد الجزائر بالمؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليزاريو بأن النجاحات المتعددة على الصعيدين السياسي والقانوني التي تحققت على مستوى الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي ومنظمات إقليمية ودولية أخرى فضلا على إعتراف عدة دول بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية "لتؤكد عدالة كفاح الشعب الصحراوي وشرعية ومطالبه".

وإعتبر أن هذه الإنجازات من خلال التضامن الذي تحظى به هذه القضية على المستوى الدولي، تمثل"مكتسبات ثمينة" تعمل قيادات البوليزاريو على الحفاظ عليها وتحصيلها معتمدة في ذلك على الحكمة المعهودة لشعب الصحراء الغربية على تمسكه بالوحدة و السلام والحرية وهو"ما تتطلع إليه الجزائر وتتقاسمه مع العديد من أصدقاء الشعب الصحراوي عبر العالم في هذا الظرف الحاسم ".

وحمل زيتوني المجموعة الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن على وجه الخصوص مسؤولية إستكمال مسار تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية و الذي "لا يتحقق دون ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير بكل حرية من خلال إستفتاء حر ونزيه طبقا لعقيدة الأمم المتحدة والشرعية الدولية في هذا الشأن ".

وقال زيتوني"إن حضورنا بينكم اليوم"يؤكد مجددا تضامن الشعب والحكومة الجزائرية مع شعب الصحراء الغربية في هذه الظروف المصيرية و يمنحنا الفرصة أيضا لتأكيد تمسك الجزائر بمبدأ الشعوب في تقرير مصيرها".

وأشار بأن هذا الموقف الثابت يدعمه مسعى المجموعة الدولية والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي ضمن كل قراراتها بما فيها الصادرة حديثا والتي تؤكد بكل وضوح بأن قضية الصحراء الغربية هي"مسألة تصفية إستعمار لاتتم تسويتها إلا من خلال ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير طبقا لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي".

للإشارة إنطلقت صباح اليوم الجمعة بمخيم ولاية الداخلة للاجئيين الصحراويين فعاليات المؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليزاريو لإنتخاب الرئيس الجديد للشعب الصحراوي والأمين العام لجبهة البوليزاريو خلفا للرئيس الراحل محمد عبد العزيز.

جبهة المستقبل : المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو خطوة ومحطة هامة نحو تحرير كامل التراب الصحراوي

أكد عضو المكتب الوطني لحزب جبهة المستقبل نابي نبيل اليوم الجمعة بالداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين) ان المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو محطة هامة من تاريخ الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وخطوة هامة نحو تحرير كامل التراب الصحراوي.

وأكد السيد نابي في كلمة خلال مداخلته-على هامش الجلسة الافتتاحية لأشغال المؤتمر ان"تنظيم المؤتمر الاستثنائي في هذه الظروف وفي أجله  تعجز دول كثيرة عن تحقيقه وهذا يدل على عظمة الشعب الصحراوي المناضل المجاهد الشقيق".

وأضاف ان جبهة البوليساريو التي تنضم مؤتمرها الاستثنائي اليوم الجمعة وغدا السبت بالداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين) والشعب الصحراوي"يسجلان من حروف من ذهب نصر آخر في تحقيق الانتصار لتحرير الأراضي الصحراوية كاملة لرؤية العلم الصحراوي مرفرفا".

ويتم خلال أشغال المؤتمر إنتخاب الأمين العام الجديد لجبهة البوليساريو والرئيس الصحراوي خلفا للرئيس الراحل محمد عبد العزيز.

ممثل السلفادور:"نضال الصحراويين هو نضالنا أيضا"

أكد السيناتور السلفادوري مانويل فلاريس اليوم الجمعة بمنطقة الداخلة أن نضال الصحراويين من أجل استرجاع استقلالهم"هو نضالنا أيضا".

وفي تصريح لوأج خلال أشغال المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليزاريو التي انطلقت صبيحة اليوم أكد المتدخل أن"نضال الشعب الصحراوي لاسترجاع استقلاله هو نضالنا أيضا لأنه نضال عادل".

في نفس الشأن أوضح السيد فلاريس"قدمنا من أمريكا الجنوبية لحضور هذا المؤتمر من أجل تقديم رسالة دعم وتضامن لجبهة البوليزاريو وللشعب الصحراوي"، مضيفا أن السلفادور"مستعد لدعم القيادة الجديدة للجبهة والعمل في إطار وثيق مع الرئيس الصحراوي الجديد الذي سينتخب عليه بمناسبة هذا المؤتمر".

وينعقد المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليزاريو الذي ينظم تحت شعار"مؤتمر الشهيد محمد عبد العزيز"يومي الجمعة والسبت لانتخاب الأمين العام لجبهة البوليزاريو والرئيس الجديد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الذي سيخلف الرئيس الراحل محمد عبد العزيز الذي وافته المنية يوم 31 مايو الماضي اثر مرض عضال.

ويذكر أن جبهة البوليزاريو عقدت منذ تأسيسها 14 مؤتمرا جسدت جميعها المراحل الهامة لكفاح الشعب الصحراوي من أجل استقلاله كان آخره في ديسمبر 2015 بمدينة الداخلة.

حزب بوديموس الاسباني يجدد التزامه و دعمه للقضية الصحراوية  

جددت ممثلة حزب بوديموس الاسباني في المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليزاريو ماريبال لورا اليوم الجمعة التزام تشكيلتها ودعمها للشعب الصحراوية حتى الاستقلال.

وفي تدخلها عند افتتاح أشغال مؤتمر جبهة البوليزاريو الذي انطلقت فعالياته صبيحة اليوم صرحت السيدة ماريبال أن"الشعب الصحراوي يمكنه أن يعول على دعم والتزام حزبها بوديموس إلى غاية انتزاع استقلاله".

وأكدت السيناتورة ماريبال من الحزب المعارض في اسبانيا أن"التزام حزبها سيتجسد من خلال تدخلات بالبرلمان الاسباني وعن طريق إيفاد وفود إلى الأراضي الصحراوية المحتلة ومخيمات اللاجئين لدعم السكان الصحراويين".

ودعت بالمناسبة إلى توسيع بعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) إلى مراقبة وحماية حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة من طرف المغرب.

تعقد جبهة البوليزاريو مؤتمرها الاستثنائي تحت شعار"قوة تصميم وإرادة لفرض الاستقلال الوطني والسيادة"لانتخاب أمينها العام والرئيس الجديد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

للتذكير عقدت جبهة البوليزاريو منذ تأسيسها 14 مؤتمرا شكلت جميعها مراحل هامة من كفاح الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال. وكان آخر مؤتمر لها في ديسمبر 2015 بمدينة الداخلة.  

نائب الرئيس الانغولي يؤكد وقوف بلاده مع الشعب الصحراوي حتى تقرير المصير والاستقلال  

أكد نائب الرئيس الانغولي مانويل فيسينتي وقوف بلاده إلى جانب الشعب الصحراوي حتى تقرير المصير والاستقلال.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) اليوم الجمعة أن مانويل فيسينتي أكد على ذلك خلال استقباله للسفير الصحراوي بانغولا أباه الشيخ محمد. 

وجدد نائب الرئيس الانغولي موقف بلاده الثابت تجاه الشعب الصحراوي وقضيته العادلة كما عبر للشعب والحكومة الصحراوية  أن "جمهورية انغولا تقف مع الشرعية الدولية وبالتالي ستبقى ، إلى جانب الشعب الصحراوي حتى تقرير المصير والاستقلال".

من جانبه قدم الدبلوماسي الصحراوي لمضيفه عرضا عن آخر تطورات القضية الصحراوية في ظل التعنت المغربي على الشرعية الدولية وعرقلته مخطط السلام في الصحراء الغربية.

حزب الاتحاد والتقدم الموريتاني: المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو يشكل منعطفا تاريخيا يفتح آفاق جديدة للقضية الصحراوية

أكد ممثل حزب الاتحاد والتقدم الموريتاني محمد ولد المولود اليوم الجمعة بمخيم الداخلة للاجئين الصحراويين بان المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو يشكل منعطفا تاريخيا يفتح آفاق جديدة للقضية الصحراوية.

وأوضح في كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الذي يحمل إسم"الشهيد محمد عبد العزيز" بأن"حزب الاتحاد والتقدم الموريتاني يفتخر بالتاريخ النضالي الذي يجمع الشعبين الصحراوي والموريتاني"، مبرزا بأن حضور الحزب فرصة لمشاركة الصحراويين هذه اللحظات التاريخية المتمثلة في انعقاد المؤتمر الذي يشكل منعطفا تاريخيا جديدا يفتح آفاق للقضية الصحراوية العادلة".

وأكد السيد محمد ولد المولود بهذه المناسبة"باسم كافة القوى الموريتانية الحية عن تمسكنا وتأييدنا الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال ونضاله العادل من أجل الحصول على اعتراف الجميع بحقه بالعيش كريما سعيدا حرا على أرضه".

وأضاف قائلا:"كما ننوه بما تبذله جبهة البوليساريو من جهد من أجل التوصل لحل سلمي وعادل يجنب المنطقة ويلات الحرب والتناحر بين الأشقاء".

وأشرف الرئيس الصحراوي المؤقت على أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو الذي يدوم يومين ليتوج بانتخاب رئيسا جديدا للجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية خلفا للرئيس الراحل محمد عبد العزيز.

حبيب محمد عبد العزيز : القضية الصحراوية "تسير على المنهج الصحيح من أجل استرجاع استقلالنا"

صرح حبيب محمد عبد العزيز (نجل الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز) اليوم الجمعة بالداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين) أن القضية الصحراوية تسير على المنهج الصحيح مضيفا أن الشعب الصحراوي موحد من أجل إفشال كل مناورات المحتل المغربي.

وفي تصريح لوأج على هامش المؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليزاريو الذي انطلقت أشغاله اليوم الجمعة على مدار يومين أكد حبيب محمد عبد العزيز أن" القضية الصحراوية تسير على المنهج الصحيح و أمامها مستقبل واعد".

من جهة أخرى أوضح المتحدث أن"الشعب الصحراوي متحد في نضاله ضد المحتل المغربي من أجل استرجاع استقلاله"، معربا عن ارتياحه للدعم الدولي لقضية بلده الذي قاده والده منذ 40 سنة.

وذكر السيد حبيب وهو ملازم أول في الجيش الصحراوي قائلا"هناك أكثر من   80 بلد معترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وان بلدنا كامل العضوية في الاتحاد الإفريقي".

وتعقد جبهة البوليزاريو مؤتمرها الاستثنائي لانتخاب أمينها العام ورئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الذي سيخلف الرئيس الراحل محمد عبد العزيز الذي وافته المنية يوم 31 مايو الماضي اثر مرض عضال.  

جمعية فنزويلية : الشعب الصحراوي تم الدوس على حقوقه من طرف "نظام من القرون الوسطى لا يحترم الشرعية الدولية"  

طالبت الجمعية الفنزويلية للتضامن مع الشعب الصحراوي"اسوفيسا"اليوم الجمعة في رسالة وجهتها الى وزير الخارجية الفنزويلية خوسي سيرا بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية "دون تأخير"، مؤكدة أن الصحراويين تم الدوس على حقوقهم من طرف "نظام من القرون الوسطى لا يحترم الشرعية الدولية".

وقالت الرسالة الرسمية التي وقعها كل من غوستافو ايرناننديث وماريسول فورموسو وانا كارينيناوالو المسؤولين في جمعية اسوفيسا أن"الصحراويين كافحوا أزيد من 40 سنة ببطولة منقطعة النظير أولا عن طريق الكفاح المسلح ثم بعد ذلك بالطرق السلمية من أجل الحصول على استقلالهم"، مذكرة بأن الجمهورية الصحراوية الديمقراطية هي أخر منطقة في إفريقيا لم يتم تصفية الاستعمار منها .

وتستطرد الرسالة التي نقلتها وكالة الأنباء الصحراوية (وأص) انه"تم احتلال الإقليم الصحراوي بصفة غير شرعية من طرف جار توسعي هو المملكة المغربية ، حيث عمد الاحتلال المغربي وخلال عقود أربع عقود من الزمن إلى نهب ثروات الصحراويين الطبيعية وانتهاك حقوقهم الأساسية".

كما تضيف أن"سلطات الاحتلال المغربية عمدت إلى خطف وتعذيب النشطاء الحقوقيين الصحراويين اللذين كانوا يتظاهرون بصورة سلمية "، مشيرة إلى أن "الصحراويين تم الدوس على حقوقهم من طرف نظام من القرون الوسطى لا يحترم الشرعية الدولية".

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية