حجار يعطي إشارة انطلاق الموسم الجامعي 2016/2017 من بسكرة و الفاتحة بموضوع "السرقة العلمية والغش"

يعطي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار هذا الأحد إشارة انطلاق الموسم الجامعي الجديد 2016-2017  بولاية بسكرة حيث سيلتحق بمدرجات الجامعات عبر الوطن أزيد من مليون و600 ألف طالب جامعي.

وسيخصص الدرس الافتتاحي هذه السنة لموضوع السرقة العلمية والغش في ظل دعوات ملحة إلى محاربة هذا النوع من السلوكات لتثمين البحث العلمي وأخلقته.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار سيتم تخصيص الدرس النموذجي حول الأخلاق الحميدة ومحاربة الغش في الجامعة  انطلاقا من جامعة بسكرة ليتم تعميمه عبر كامل جامعات الوطن.

ويهدف هذا الدرس إلى التركيز على الأخلاق داخل  الجامعة الجزائرية وأخلاقيات المهنة ومحاربة الغش بكل أنواعه من سرقات أدبية وسرقات علمية.

وبعد إصدار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا لقرار خاص من شأنه محاربة الغش والسرقات العلمية من خلال وضع آليات تضبط هذه السلوكات

من جهته شدد أستاذ علوم الاعلام والاتصال بجامعة الجزائر الدكتور عمار عبد الرحمان على ضرورة محاربة الغش والسرقات العلمية التي تعد –حسبه- تصرفات مشينة لا تليق بالأساتذة ولا بالطلبة.

وأضاف عمار عبد الرحمان أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قامت بإصدار مؤخرا لقرار خاص من شأنه محاربة الغش والسرقات العلمية من خلال وضع آليات تضبط هذه السلوكات مؤكدا على أهمية مراعاة أخلاقيات المهنة.

هذا وقد سخرت الدولة إمكانيات مادية وبشرية كبيرة لإنجاح الموسم  الجامعي الجديد حيث سيتم تسليم أزيد من 100 ألف مقعد بيداغوجي جديد لترتفع بذلك قدرات الاستقبال الاجمالية إلى ما يقارب مليون و400 ألف مقعد بيداغوجي على مستوى التراب الوطني.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

  

الجزائر, مجتمع