مجلس الأمن يعقد جلسته النصف سنوية يوم 18 أكتوبر حول الوضع في الصحراء الغربية

يعقد مجلس الأمن الدولي يوم 18 أكتوبر الجاري, جلسة رسمية لمناقشة التطورات في الصحراء الغربية.

وأكد رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الروسي فيتالي تشوركين, خلال عرضه لبرنامج مجلس الأمن لشهر أكتوبر, أن المجلس سيناقش خلال جلسته حول الصحراء الغربية تقرير سيقدمه المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء الغربية, كريستوفر روس, حول المستجدات المتعلقة بالعملية السياسية ونتائج مشاوراته مع الأطراف لاستئناف المفاوضات .

كما سيستمع المجلس لتقرير ستقدمه الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة, كيم بولدوك, حول سير عمل بعثة المينورسو, وتأثير استمرار المغرب في منع أفراد البعثة من الالتحاق بمهامهم بالصحراء الغربية. كما سيتضمن التقرير مستجدات الوضع بمنطقة "الكركرات", والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء الوضع الذي تسبب فيه النظام المغربي, عندما خرق اتفاق وقف إطلاق النار منتصف شهر أوت  الماضي. 

واجتمع مجلس الأمن أكثر من سبع مرات خلال هذه السنة, لدراسة التطورات في الصحراء الغربية, مما يعكس اهتماما متزايدا لدى المجموعة الدولية لحل النزاع.

ووضعت الأمم المتحدة خارطة طريق لسنة 2017 لتحريك ملف القضية الصحراوي الذي يعرف حالة من الجمود منذ سنة 2012.

وتهدف الخطة التي أوردها الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير مقدم للجمعية العامة الأممية للموافقة على ميزانية بعثة المينورسو لسنة 2017 الى إعطاء دفع جديد لمسلسل المفاوضات, وذلك تجنبا الى العودة الى التوتر وحالة اللاستقرار  السائدة منذ شهر مارس الماضي, عندما قام المغرب بطرد المكون المدني للمينورسو, وانتهاك وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات. 

العالم