وزارة الصحة : سحب لقاح "بنتالفون" و ابقاء على رزنامة التلقيح الجديدية

أمرت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، بسحب لقاح بونتافلون الموجه للرضع و حجز جميع الكميات الموزعة و تغيير الممول، على خلفية وفاة رضيعين، و ذلك من أجل ضمان استمرارية حملة التلقيح على مستوى جميع الهيئات الصحية في ظروف سلامة قصوى.

و أشارت اللجنة الوطنية لخبراء التلقيح أنه تم اللجوء إلى ممول آخر للقاح بونتافلون الذي يخضع إلى قواعد لإعادة تأهيل المسبق من طرف منظمة الصحة العالمية في انتظار نتائج التحقيق القضائي.

من جهة أخرى،  عبر عديد الأولياء عن تخوفهم عقب تسجيل حالات الوفاة الأخيرة للرضع. وفي هذا الصدد، ارتأت اللجنة الوطنية لخبراء التلقيح أن تبقي على  رزنامة التلقيح الجديدة وقدمت توصيات بتغيير ممون لقاح "بنتافلو" وذلك تبعا لوفاة رضيعين حسبما أفاد به بيان لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات. 

كما اعتبرت  أن أي تأخر في التلقيح يشكل خطرا كبيرا بسبب ظهور أمراض مميتة يمكن تفاديها، وترى أنه في انتظار نتائج التحقيق القضائي  يتعين إبقاء مبدأ الوقاية لمواجهة التخوفات المضرة ببرنامج التلقيح الموسع. 

وذكرت الوزارة أيضا بأن التلقيح يبقى أولوية الصحة العمومية وأن برنامج التلقيح الموسع قد مكن  بفعل انضمام السكان والمختصين في الصحة من القضاء على  معظم الأمراض المعدية والمميتة عند الأطفال.  

المصدر : الاذاعة الجزائرية/وأج

           

 

الجزائر