الجزائــر/ كوبــا : علاقات ممتازة وضـرورة بـناء شراكات جـديـدة تعـود بالفائدة على البلدين

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال خلال زيارته الرسمية لكوبا على"العلاقات السياسية الممتازة"القائمة بين الجزائر وكوبا داعيا بهذه المناسبة إلى إقامة شراكات جديدة تعود بالفائدة على البلدين.

وأكد السيد سلال اثر وصوله إلى هافانا على"العلاقات الممتازة"التي تربط البلدين والتي تعود إلى أكثر من 50 سنة مصرحا أن زيارته"مناسبة لتقييم وضع العلاقات بين البلدين التي تعد ممتازة".

وأكد قائلا"انتم تعرفون قوة العلاقات التي تربط بلدينا فذلك رمز صداقة وأخوة"، مشيرا إلى ان البلدين يمضيان نحو إقامة شراكة رابح رابح.

واعتبر الوزير الأول ان الإمكانيات لتطوير العلاقات والشراكة موجودة ، مشيرا إلى ان السوق متوفرة"وستكون مربحة"، كما أشار في هذا الصدد إلى أن ذلك يبقى في إطار النظرة الإستراتيجية والشاملة للبلدين"من اجل مكافحة ناجعة ، لاسيما ضد داء السرطان.

وفيما يتعلق بالجانب السياسي تحادث السيد سلال مع كبار المسؤولين الكوبيين الذين تطرق معهم إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تكثيف الشراكات رابح-رابح قصد التوصل إلى الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة.

كما سمحت هذه الزيارة بأداء زيارة  للزعيم التاريخي فيدال كاسترو وبلقاء الرئيس الكوبي راول كاسترو لتتوج بالتوقيع على اتفاقية حول التعاون في مجال الصحة.

وفي هذا الإطار تم التوقيع على 8 اتفاقيات أخرى في مجال الصحة والتعليم العالي اليوم الجمعة لتعزيز هذا التعاون الممتاز بين البلدين.

ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم بين معهد باستور الجزائر ومعهد فينلاي دي فاكوناس تقضي بانجاز وحدة محلية لإنتاج اللقاحات على أساس الجمع بين المكافحة الجينية للخناق (ديفيتيريا) والكزاز (تيتانوس).

كما يتعلق الأمر بمذكرة تفاهم بين معهد باستور الجزائر ومعهد فينلاي دي فاكوناس تتعلق بالتعاون على المديين المتوسط والطويل في مجال تطوير وإنتاج وتسويق اللقاحات المزدوجة.

في ذات السياق تم التوقيع على اتفاق بين متعامل خاص جزائري والمجمع الكوبي فارماكوبا لتحويل التكنولوجيا في مجال البيوتكنولجيا.

أما بخصوص التعليم العالي فقد تم التوقيع على اتفاقية بين جامعة الجزائر1 والجزائر2 و جامعة هافانا.

كما يتعلق الأمر بتوقيع اتفاقية بين المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران وجامعة سيانفويغوس وكذلك بين المدرسة الوطنية للإعلام الآلي بالجزائر وجامعة علوم الإعلام الآلي بكوبا.

في هذا الصدد أوضح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف للصحافة عقب حفل التوقيع على تلك الاتفاقيات أن هذا التوقيع يعزز التعاون الجزائري الكوبي ، لاسيما في قطاع الصحة.

وقد دعت الجزائر وكوبا في عدة مناسبات إلى ترقية وتوسيع تعاونهما الاقتصادي للارتقاء به إلى مستوى علاقاتهما السياسية التي وصفت ب"الممتازة"، كما يطمحان اليها رئيسا البلدين السيد عبد العزيز بوتفليقة وراول كاسترو.

وكان الوزير الأول عبد المالك سلال قد قام بزيارة رسمية لهافانا لثلاثة أيام بدعوة من النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء لجمهورية كوبا ميغال دياز كانال برموديز.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر