الجزائر تترأس مع فرنسا الاجتماعات الوزارية المقبلة للحوار "5+5"

تم اختيار الجزائر لتمثيل دول الضفة الجنوبية لمنطقة غرب المتوسط حيث ستترأس مع فرنسا الاجتماعات الوزارية المقبلة لوزراء الشؤون المغاربية ل"حوار 5+5".

و في مداخلته خلال أشغال الاجتماع الوزاري ال13 المنعقد بمرسيليا أوضح وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة أمس الجمعة أنه "بالنظر إلى الأهمية التي توليها الجزائر لمنطقة المتوسط يسعدني أن أؤكد موافقة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على أن يترأس بلدنا مناصفة الاجتماع المقبل لإطار 5+5 بذات الروح و الالتزام بتعزيزه خدمة لمصالح بلدنا و منطقتنا".
يعتبر حوار 5+5 الذي يضم دول غرب المتوسط أقدم إطار تجتمع فيه دول حوض المتوسط و على الصعيد التنظيمي ينظم أشغال الحوار 5+5 رئيسين يتم اختيارهما لفترة سنتين.
و يعتبر اجتماع الحوار 5+5 إطارا غير رسميا يضم كل من اسبانيا و فرنسا و إيطاليا و مالطا و البرتغال عن الضفة الشمالية و الجزائر و ليبيا و المغرب و موريتانيا و تونس عن الضفة الجنوبية.
و في مداخلته في الاجتماع الوزاري ال13 " للحوار5+5" حول حوض المتوسط الغربي التي افتتح أشغاله أمس الجمعة أوضح السيد لعمامرة أنه " يمكن ايجاد حلول جماعية و تفاوضية للتحديات الشاملة و المعقدة من خلال مثل هذه اللقاءات".
و يرى لعمامرة أن هذا " المنتدى حول التبادلات الصريحة و البناءة" يأخذ " كل معناه" و يتجسد " بقوة " نظرا لحجم الرهانات الاقليمية.
اوضح لعمامرة في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية و التلفزيون الجزائري عقب اشغال الاجتماع الوزاري ال13 ل"حوار 5+5" ان " الجزائر ساهمت بشكل حاسم في اثراء هذا الحوار من خلال مبادرتها باقتراح اجتماع حول الفلاحة و الامن الغذائي و اخر حول الطاقات المتجددة و البيئة و اخر حول الموارد المائية و اكد الوزير ...

الجزائر تلعب دورا رياديا في اطار حوار 5+5 دفاع" الذي تتولى رئاسته حاليا ، وقد تم اتخاذ بعض المبادرات فيما يخص حماية سواحل المتوسط الغربي و الانقاذ في عرض البحر

وقال لعمامرة " نعتزم تعميق هذا الحوار حول كافة المواضيع السياسية و الاشكاليات مع التركيز على الشبيبة" مؤكدا ان هذه الشبيبة يجب ان "تكون في آن واحد " صانعة" و "مستفيدة" من هذه الديناميكية المتوسطية " التي ستمكننا من رفع عدد من التحديات المشتركة و الاستفادة من الفرص المتاحة".
و أضاف قائلا أن فئة الشباب "في صلب اهتمامات الحكومة الجزائرية و تشكل الأولوية في مجال التربية و التموين و الإدماج في الحياة العملية".

المصدر : وأج

 

الجزائر, سياسة