الأراضي الفلسطينية المحتلة : فعاليات و تظاهرات للتنديد بوعد بلفور "المشؤوم"

أفاد مراسل القناة الإذاعية الأولى من غزة خضر الزعنون أن الأراضي الفلسطينية المحتلة تشهد ألأربعاء فعاليات و تظاهرات دعت إليها الفصائل الفلسطينية للتنديد بوعد يلفور المشؤوم .

و في هذا الإطار قال الخبير الفلسطيني في القانون الدولي الدكتور حنا عيسى أن النكبات التي يعيشها الشعب الفلسطيني كانت بسبب وعد بلفور، مضيفا أن على بريطانيا أن تحمل المسؤولية الأخلاقية و القانونية و السياسية المترتبة على هذا الوعد، الذي أعطى بلفور بموجبه وطنا قوميا لليهود على حساب الشعب الفلسطيني.

من جهته طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الحكومة البريطانية بعدم المشاركة في احتفالات الذكرى المئوية لـ"وعد بلفور" الذي مكن الحركة الصهيونية من بناء دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 على حساب الشعب الفلسطيني و طرده من أرضه و تشريده. 

و أطلع وزير الخارجية الفلسطيني، خلال اللقاء  نظيره البريطاني، على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية  والممارسات التعسفية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطن الفلسطيني  سواء على صعيد بناء المستوطنات أو هدم البيوت والاستيلاء على الأراضي وغيرها من الممارسات اليومية من تنكيل وبطش بحق الفلسطينيين.

كما تناول الجانبان مسألة تجميد عملية السلام والسعي الإسرائيلي الدائم لإفشال أية محاولات ومبادرات لإعادة الاعتبار للعملية السياسية.  وتطرقا أيضا إلى مشروع القرار الذي سيعرض على مجلس الأمن المتعلق بوقف بناء المستوطنات، مطالبا في هذا السياق بدعم بريطانيا لمشروع هذا القرار، وكذا الإعتراف بدولة فلسطين وحقها في عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

 

العالم, الشرق الأوسط