المنتدى الوطني للابداع والافاق الاقتصادية :التأكيد على ضرورة تنويع الاقتصاد الوطني

أكد المشاركون في المنتدى الوطني للابداع والافاق الاقتصادية الذي نظمته هذا الخميس وزارة الصناعة والمناجم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تنويع الاقتصاد

ويكون ذلك بالتنسيق بين القطاعين لاقامة اقتصاد يساعد الدولة على تنمية مداخيلها والابتعاد عن اقتصاد الريع القائم على مداخيل النفط.

ويرى عبد العزيز قند، ممثل وزارة الصناعة والمناجم، في هذا الشأن "أن الابتكار هو مايميز شركة عن اخرى وقبل ان تكون قضية تكوين هي قضية تفكير وقضية أهداف اقتصادية للشركات او للاقتصاد بصفة عامة، يجب ان تكون هناك استراتجية وسياسة وطنية تسمح بتهيئة المناخ الملائم لذلك يضيف ذات المتحدث".

الانتقال من اقتصاد الريع الى اقتصاد المعرفة يفرض على المؤسسات الجزائرية تعزيز العلاقة بين الجامعة والمحيط الجامعي والاقتصادي مثلما يوضح ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمد الشريف صابا بانه" يوجد كفاءات في القطاع ونحن مطالبين بتحسين ما هو موجود وادخال التكنولوجيات الحديثة للتطوير وبالتالي انقاص التكاليف الابتعاد عن الاستيراد والتكفل باحتياجات المجتمع" .

استحداث ألية جديدة تساعد المؤسسات على الابتكار اقتراح تقدم به رئيس مؤسسة الابتكار والاستشراف الاقتصادي سعيدي هشام وقال في هذا الخصوص:" ان هذه الالية سوف تكون بين العلم البحثي والعلم المؤسساتي وهذا للخروج من اقتصاد الريع" .

المصدر:الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, اقتصاد