سدود: انطلاق تصنيع آلات لإزالة الأوحال بالجزائر

تم هذا السبت الانطلاق في تصنيع أول آلات إزالة الأوحال من السدود في الجزائر من طرف المؤسسة الجزائرية للتجهيزات الصناعية فرع المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية.

واكد وزير الموارد المائية حسين نسيب خلال حفل إطلاق انجاز هذه التجهيزات على مستوى مصنع المؤسسة الجزائرية للتجهيزات الصناعية بحسين داي أنه سيتم تسليم أول آلة لإزالة الأوحال من السدود نهاية شهر مارس 2018.

وبعد أن ابرز أهمية هذه الآلات أوضح الوزير أن الأوحال على مستوى السدود تشكل خطرا يهدد الصحة العمومية وكذا قدرات السدود.

وأشار في هذا الصدد أن الأوحال تشكل 12 % من سعة تخزين المياه الإجمالية في السدود علما أن 11سدا من مجموع 65 سدا على المستوى الوطني معنية بهذه الظاهرة.

وأضاف أن قطاع الموارد المائية قد قرر تطبيق سياسته في هذا المجال من خلال الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات وذلك من خلال طلب لحسابها الشخصي هذه العملية الأولية للتصنيع والتي تتضمن شراء ثلاث آلات لإزالة الأوحال وثلاثة قوارب خدمية صغيرة .

وأوضح الوزير أن هذه الالات التي ستصنع في المرحلة الأولى بقدرة ضخ و مزج تقدر ب 2.000 م3/سا ستستعمد على تكنولوجيا مجربة. 

وقال إن هذه التجهيزات ستزود القطاع بفضل خصائصها التقنية بمرونة في تخطيط وبرمجة عمليات إزالة الأوحال وأن تكيف بذلك البرامح حسب الأولويات التي تفرضها حقيقة الواقع، كما سيمكن نقل هذه الآلات التي قدرت قيمتها الإجمالية ب 4ر1 مليار دينار من سد إلى أخر في حالة حصول طارئ.

كما أكد نسيب أن نسبة الاندماج ستبلغ في المرحلة الأول للتصنيع 70% و يمكن أن تصل إلى 100% مع سنة 2022.

وأضاف أن الميزة الثانية لاستثمار من هذا القبيل هي صناعية بما أن هذه الشراكة بين الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات والمؤسسة الجزائرية للتجهيزات الصناعية تهدف أيضا إلى ترقية الصناعة الوطنية.

أما فما يتعلق بالخصائص التقنية لهذه الآلات المزيلة للأوحال فلها نظام ضخ بإمكانه العمل ضمن عمق أقصى يصل إلى 15 مترا مع قدرة إزالة فعلية تتراوح بين  150 و 250 م3/سا إضافة إلى طول ضخ مباشر ب 1.500 م مع علو ضخ ب 10متر.

وبالنسبة للقارب العائم (سفينة للخدمات وإزالة الأحراش) فله طول إجمالي بين 22 و 24 متر وعرض من 7 إلى 8 مترا.

للاشارة ساهم مكتب اسباني للهندسة البحرية (لافانتينا انجينيريا كونستركثيون) في هذا المشروع بخبرته في انجاز ماكنات ازالة الأوحال.

امتلاء السدود بنسبة 55% حاليا  

 من جهة أخرى أشار نسيب إلى أن نسبة امتلاء السدود قد بلغت حاليا 55%. وأكد الوزير قائلا إن استرجاع المياه التي تمت تصفيتها من أجل استغلالها  فلاحيا يبقى انشغالنا الأول.

علاوة على ذلك أشار نسيب إلى استلام 5 سدود مع نهاية عام 2017 مؤكدا انه مع حلول عام 2019 يرتفع عدد السدود إلى 74 سدا بقدرة 9 مليار م3 .

وبخصوص المياه غير تقليدية أي تلك الناتجة عن محطة تحلية مياه البحر فيقدر حاليا ب 2 مليون م3/يوميا أي بنسبة 17% من العرض الوطني للماء الشروب (20% مع نهاية 2017.

وبخصوص المياه التي تمت تصفيتها لصالح الفلاحة سيتم إنتاج 400 م3 من طرف 200 وحدة مع حلول 2018 للتمكن من سقي ما مجموعه 100.000 هكتار.

المصدر :الإذاعة الجزائرية / واج

 

اقتصاد