ملكة بريطانيا توافق على طلب الحكومة تعليق عمل البرلمان بشكل مؤقت

وافقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، الأربعاء، على طلب تقدم به بوريس جونسون رئيس الوزراء بشأن تعليق عمل البرلمان بشكل مؤقت من منتصف سبتمبر إلى منتصف أكتوبر المقبلين.

وأفاد بيان صادر عن مجلس مستشاري ملكة بريطانيا بأن الملكة إليزابيث وافقت على خطة بوريس جونسون رئيس الوزراء لتعليق عمل البرلمان، مضيفا أن الملكة أمرت بأن" يعلق عمل البرلمان في يوم، بين التاسع والثاني عشر من سبتمبر 2019 وحتى الاثنين الرابع عشر من أكتوبر 2019 ".

وكانت الحكومة البريطانية قد طلبت، في وقت سابق اليوم، رسميا من الملكة إليزابيث الثانية تعليق عمل البرلمان بدء من الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، بهدف تمرير عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وقال خطاب الحكومة الموجه للملكة "إن الأولوية الأولى للبرنامج التشريعي للحكومة - في حال التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي - هو عرض مسودة قانون الانسحاب من الاتحاد على البرلمان وتمريرها قبل الحادي والثلاثين من أكتوبر".

وفي أول تعليق له على هذه الخطوة، قال رئيس الوزراء "ليس حقيقيا بالمرة أن تعليق البرلمان إجراء غير ديمقراطي".. مضيفا أن حكومته "ستقدم برنامج تشريعات للقضايا الداخلية."

ووصف رئيس البرلمان جون بيركو، تعليق عمل البرلمان بـ"الخرق الدستوري الذي يهدف لمنع النواب من مناقشة ملف (بريكست)".

وتأتي خطوة تعليق عمل البرلمان بعد أن فشلت حكومة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي، ثلاث مرات من قبل في تمرير اتفاقية (بريكست) في البرلمان، مما أدى إلى استقالة حكومتها في يونيو الماضي.

ولاقت فكرة تعليق عمل البرلمان بهدف تمرير خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي بدون اتفاقية، معارضة شديدة من جميع الأحزاب السياسية المعارضة وأعضاء من داخل حزب /المحافظين/ الحاكم نفسه.

وكان قادة الأحزاب المعارضة قد اتفقوا أمس الثلاثاء على استراتيجية لتمرير قانون يمنع انسحاب بريطانيا من التكتل الأوروبي بدون اتفاقية فور عودة البرلمان للانعقاد الأسبوع المقبل.

وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا التكتل الأوروبي في 29 مارس الماضي، ولكن الاتحاد الأوروبي قرر تأجيل مهلة الخروج حتى 31 أكتوبر المقبل بعد رفض البرلمان.

 

العالم, أوروبا