رئاسة الجمهورية تعلن عن انتهاء لجنة الخبراء من صياغة مقترحات التعديل الدستوري الجديد

أعلنت رئاسة الجمهورية أن لجنة الخبراء قد انتهت من صياغة مقترحاتها التي ستطرحها على رئيس الجمهورية وستطرح المسودة المقترحة على الخبراء و الفاعلين لإثرائها قبل عرضها على البرلمان في ظرف 3 أشهر.

 وستعرض هذه الوثيقة على مختلف الأطياف السياسية وممثلي المجتمع المدني في الجزائري وفي هذا الشأن يقول المحلل السياسي أحمد خليسة مختص في القانون الدستوري و الإداري في ميكروفون القناة الأولى للإذاعة الجزائرية :"  لابد من إعطاء فرصة للنخب والمجتمع المدني قبل الاستفتاء للإدلاء برأيه خاصة وانه لابد من أن يعرف ثم منها يصوت انطلاقا من معرفة حقيقية برهانات وتفاصيل هذا التعديل .

ويضيف السيد خليسة :" وبالتالي هذا النقاش العمومي هو أمر جيد قبل النقاش البرلماني مما يسمح بتوسيع اطر المشاركة لكي لا  يقصى أحد حتى لا نتفاجأ بأحكام أو تفاصيل لا نعرفها ". وبحسبه :" تعد هذه الممارسة ممارسة جيدة ".

 وعن أهمية طرح هذه الوثيقة  كإجراء أولي على الرأي العام أولا قبل مناقشتها في البرلمان يقول الأستاذ خليسة :" من الممكن آن يطول المسار الذي ستأخذه هذه المناقشات لان البرلمان لديه إجراءات دقيقة  ومفصلة ، إذ قد تبدوا في هذا الإطار ، ولكن من الأحسن أن نعطي الوقت لمناقشة هكذا وثيقة لإنضاج الأفكار والحلول للتوفيق والتمفصل بينها ".

 المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية / القناة الأولى

الجزائر, سياسة