وزير التجارة للإذاعة: اطلاق السجل التجاري المتنقل لتحرير النشاط التجاري ولتغطية حاجيات مناطق الظل

أعلن وزير التجارة  كمال رزيق عن دخول  السجل التجاري المتنقل حيز التطبيق هذا الأحد ، ما يتيح للشباب تسويق منتجاتهم وكذا خدماتهم في كل ولايات الوطن ، و"هو الإجراء الذي يهدف إلى إضفاء ديناميكية جديدة للحركة التجارية وكذا تغطية كل مناطق الظل".

 وأوضح رزيق الذي حل  ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، أنه تم ملاحظة عدة مشاكل  متعلقة بالسجلات التجارية التي كانت موجودة من قبل لا سيما ارتباطها بمنطقة  و بسوق معينين  "الآن نزعنا ذلك الارتباط وأصبح التاجر يستطيع ان يشتغل في كامل تراب الولاية،  و في القطر الوطني  كما  نشهد ولأول مرة استعمال سجل  تجاري متنقل للخدمات ".

 وسيتمكن ابتداء من هذا الأحد -الذي دخل فيه السجل التجاري المتنقل حيز الخدمة- الشباب والتجار من طرح وتسويق 169 خدمة، سواء كانت البيع المتنقل  أو الخدمات المتنقلة،  في اي منطقة من مناطق الوطن، وستعمل الوزارة على مرافقتهم من خلال حملة  تحسيسية  لكي تعرفهم بمزايا السجلات التي يهدف منها إيصال السلع والخدمات إلى مناطق الظل وكل منطقة من مناطق الجزائر  بسهوبة تامة، وكذا تفادي  الإجراءات الخاصة بالحصول على العقار وكذا الرخص ..

 من جانب آخر كشف وزير التجارة انه تم تخفيض فاتورة الاستيراد بـ 7 مليار دولار خلال فترة ستة أشهر، وقال الوزير في هذا السياق أن "الميزان التجاري  يتحسن شيئا فشيئا خلال الأشهر الست الأولى من السنة الجارية  بالمقارنة مع ما تم تسجيله في السنة الماضية رغم أن أسعار النفط تبقى متدنية قياسا بسنة 2019،  لذلك نحن نشتغل  مع كل القطاعات لتحقيق هدف تخفيض فاتورة الواردات بـ 10 مليار دولار .. الأمور صعبة لكن ممكنة "

وأضاف بالقول " نحن نستورد ما يحتاج المواطن بالكميات الضرورية فقط وكل ما ينتج في الجزائر نسعى الى المحافظة عليه ونقوم بإحلاله محل المنتوج الأجنبي  " .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد