الفصائل الفلسطينية تندد بقرار المغرب التطبيع مع الكيان الصهيوني

 نددت الفصائل الفلسطينية بعزم المغرب استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع الكيان الاسرائيلي في أقرب الآجال، معتبرة أن "اتفاقات التطبيع مع الدول العربية لن تمنح الكيان الصهيوني لا أمنا ولا شرعية".

و قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الخميس ، إن قرار تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل "خطيئة سياسية، لا تخدم القضية الفلسطينية".

وأوضح حازم قاسم ، المتحدث باسم حركة حماس ، في تصريح صحفي ، أن القرار يمثل "خطيئة سياسية لا تخدم القضية الفلسطينية وتشجع الاحتلال على تنكره لحقوق شعبنا"، مضيفا ، أن "الاحتلال يستغل كل حالات التطبيع من أجل زيادة سياسته العدوانية ضد شعبنا الفلسطيني ، وزيادة تغوله الاستيطاني".

من جهته، اعتبر المتحدث باسم حركة "الجهاد الإسلامي" ، إن تطبيع علاقات المغرب مع إسرائيل "خيانة للقدس ولفلسطين"، ووصفه ب "انتكاسة جديدة للنظام المغربي".

واعتبر أن الولايات المتحدة ، وإسرائيل "تستخدمان التوترات الداخلية في المنطقة لابتزاز أنظمة الحكم"، حيث "تساومها بين استمرار التوترات والأزمات أو الرضوخ للإملاءات"، واصفا التطبيع بأنه "سياسة استعمارية بثوب جديد".

من جهتها ، أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التطبيع المغربي مع "إسرائيل"، معتبرة انّ "الإعلان عن تطبيع العلاقات المغربيّة مع العدو الصهيوني، يوم أسود في تاريخ شعبنا وأمتنا العربيّة، بحيث يُشهر النظام المغربي علاقاته المديدة مع العدو" الاسرائيلي.

واعتبرت الجبهة ، ان ، " توالي إعلانات الزحف نحو التطبيع مع العدو الصهيوني، تؤكّد ضرورة توحيد كل الجهود الوطنية والقومية لمواجهة هذه النظم وخياناتها من جهة، وحماية حقوق وأهداف أمتنا العربية وفي القلب منها الحقوق والأهداف الفلسطينيّة في التحرر والانعتاق ، والوحدة من جهة أخرى".

و اعتبرت حركة " الأحرار" الفلسطينية، أن الإعلان لم يكن "مفاجئا"، مشيرة إلى أن "موقف النظام المغربي المُدان والمرفوض يُفقِده الأهلية ، ويسحب من تحت أقدامه كل المسميات الدينية الكبيرة التي كان يتستر خلفها ويتاجر من خلالها بقضايا الشعوب والأمة العربية والإسلامية".

بدورها، اعتبرت حركة " المجاهدين" الفلسطينية، أن إعلان التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني، يشكّل" ضربة جديدة في صدر الأمة"، مؤكّدة أنه " لا ينم عن إرادة الشعب المغربي الشقيق، وما هو إلا خدمة مجانية تقدم لنتنياهو وترامب الفاشلين".

و شددت الحركة على ، أن "اتفاقات التطبيع مع الدول العربية "لن تمنح الكيان الصهيوني لا أمنا ولا شرعية في امتنا، بل ستلحق العار بمن خطط لها ونفذها".

و وافق المغرب اليوم على تطبيع علاقاته مع إسرائيل، في إطار اتفاق تم التفاوض عليه بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية، حسبما اعلنته الادارة الأمريكية.

و أعلن العاهل المغربي محمد السادس اليوم ، عن عزم الرباط استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين المغرب والكيان الاسرائيلي في أقرب الآجال.

وذكر بلاغ للديوان الملكي المغربي نقلته وكالة الانباء المغربية الرسمية اليوم، أن الملك محمد السادس أجرى اليوم اتصالا هاتفيا مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب، تعهد فيه عن استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية بين المغرب والكيان الاسرائيلي والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال.

وقد أصبح المغرب بالتالي رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع الكيان الصهيوني ، منذ شهر أغسطس الماضي بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

العالم, آسيا