تلسكوب فاست الصيني يكتشف 3 دفقات راديوية سريعة جديدة في الفضاء

اكتشف التلسكوب الراديوي الكروي الصيني فاست FAST البالغ قطره 500 متر، ثلاث دفقات راديوية ، أي "ومضات" سريعة جديدة من أماكن أخرى في الفضاء.

وأوضح الفريق البحثي بقيادة "المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم" أنهم اكتشفوا ثلاث دفقات راديوية سريعة جديدة مع قياس التشتت العالي من كتلة بيانات التلسكوب"فاست"، حيث تشير الدفقات الراديوية السريعة المكتشفة حديثا، جنبا إلى جنب مع أول دفقة لاسلكية سريعة تم التقاطها بواسطة تليسكوب فاست في عام 2020، إلى أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 120 ألف دفقة راديوية سريعة يمكن اكتشافها تصل إلى الأرض كل يوم.

وقال نيو تشن هوي قائد الفريق البحثي خلال الدراسة: "نحن نلحق بالركب فيما يتعلق بمعالجة البيانات ونتوقع المزيد من الاكتشافات من خلال التلسكوب فاست"، مضيفا "أن المزيد من الاكتشافات من خلال تلسكوب فاست ستساعد بالتالي في الكشف عن الأصل غير المعروف حتى الآن للدفقات الراديوية السريعة".

وتعد الدفقات الراديوية السريعة ومضات راديوية غامضة تدوم فقط بضعة أجزاء من الألف من الثانية وتم تأكيدها في عام 2016 من الكون، وحدثت منذ مليارات السنين عندما كان الكون في شبابه، ويمكن أن توفر الدفقات الراديوية السريعة رؤى حول مجموعة واسعة من المشاكل الفيزيائية الفلكية.

يذكر أن التلسكوب الراديوي الكروي الصيني "فاست" هو أكبر تلسكوب لاسلكي ذو طبق واحد في العالم، مع مساحة استقبال تساوي 30 ملعب كرة قدم قياسيا، ويقع في منخفض كارست طبيعي عميق ومستدير في مقاطعة "قويتشو" جنوب غرب الصين، وقد بدأ العمل رسميا في 11 جانفي.

تكنولوجيا