سامح شكري يشدد على تنظيم الانتخابات العامة في موعدها

شدَّد وزير الخارجية المصري،سامح شكري ،على ضرورة الإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة،لضمان تنظيم انتخابات 24 ديسمبر المقبل في موعدها،مؤكدا على الدور الهام المنوط بدول الجوار في استتباب الأوضاع الأمنية و السياسية في ليبيا.

ورافع  سامح شكري في مداخلته خلال الجلسة المغلقة،مساء أمس الاثنين،للاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي المنعقد بالجزائر،ل"ضرورة الإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في إطار الاستعداد لإجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده المقرر يوم 24 ديسمبر 2021.

وبما يؤدي،يضيف،إلى إجراء انتخابات شاملة وذات مصداقية، تُنهي الفترة الانتقالية المُمتدة وتضع حدا لحالة الانقسام الليبي،وذلك بهدف تدشين مرحلة جديدة تلتئم فيها مؤسسات الدولة الليبية،على نحو يُلبي طموحات الشعب الليبي الشقيق،ويُعلي من مصلحته الوطنية بمنأى عن أي مصالح ضيقة.

ونقل السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عن سامح شكري،"تجديد مصر التأكيد على ثوابت مصر تجاه القضية الليبية،و موقفها الراسخ تجاه تعزيز بُنية الأمن والاستقرار في ليبيا،فضلا عمَّا توليه مصر من أولوية لتغليب الحلول السياسية الليبية في إطار الحفاظ على وحدة ليبيا ومؤسساتها الوطنية،وصولا إلى تحقيق تسوية شاملة".

كما أكدَّ وزير الخارجية المصري على الدور الهام المنوط بدول الجوار في إطار الحرص على استتباب الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا،وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الليبي الشقيق نحو بناء دولته المُستقرة،كما أشاد بما حققته لجنة 5+5 العسكرية المشتركة،وآخرها فتح الطريق الساحلي بين الشرق والغرب وأبرز سامح شكري  ضرورة توفير الدعم الكامل للجنة من أجل استكمال مهامها المُختلفة،بما في ذلك ضمان خروج كافة القوات الأجنبية،وكذا المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا.

و انطلقت صبيحة أمس أشغال الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية الجوار الليبي ،بمشاركة نوعية على أعلى مستوى من طرف الدول والمنظمات الإقليمية والدولية،لحلحلة الأزمة الليبية،وبحث سبل ضمان إجراء الانتخابات في موعدها.

وشارك في الاجتماع الذي تتواصل اليوم أشغاله لليوم الثاني والأخير،وزراء خارجية كلا من ليبيا ومصر و تونس و السودان والنيجر وتشاد والكونغو،المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش،والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط،ومفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن بانكولي أديوي.

وأكد المشاركون في هذا الاجتماع،على أهمية الإسراع في وضع إطار قانوني،استعداد للانتخابات العامة المقررة في البلاد في 24 ديسمبر المقبل،و إخراج المرتزقة و القوات الأجنبية من البلاد،إلى جانب توحيد المؤسسة العسكرية كأولويات لحلحلة الأزمة الليبية.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

العالم