تسليم 6100 رأس من الماشية لفائدة المربين ضحايا حرائق غابات تيزي وزو

أكد ميلود تيار، مستشار وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني أن ولاية تيزي وزو استلمت الأربعاء 6100 رأس من الماشية لفائدة المربين ضحايا الحرائق التي شبت نهاية أوت الماضي.

في هذا الصدد، صرح السيد تيار أنه " تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون حول الإسراع في عملية تعويض الفلاحين و المربين ضحايا الحرائق الأخيرة و بمبادرة من وزير الفلاحة و التنمية الريفية استلمت ولاية تيزي وزو أمس الأربعاء حوالي 600 رأس من الأبقار و أكثر من 3000 رأس من الأغنام و 2500 رأس من المعز".

كما أكد يقول أنه تم التكفل بالجانب الاقتصادي ضمن مسعى تعويض المربين المنكوبين قصد ضمان تكاثر الماشية.

وقد تم استلام هذه الماشية على مستوى ثلاثة مواقع ممثلة في المزرعة النموذجية لذراع بن خدة و مزرعة لازاري لسيدي نعمان بالنسبة للأبقار و الأغنام و التعاونية الفلاحية متعددة الخدمات لتيزي وزو بالنسبة للمعز حسب قوله مضيفا أن عملية التوزيع سيشرع فيها قريبا.

وأشار المسؤول ذاته  أن وزارة الفلاحة قررت كمرحلة أولى الشروع في تعويض المربين في انتظار تعويض الفلاحين الذين خسروا أشجارهم مؤكدا أن انطلاق حملة التشجير تستجيب لمتطلبات مناخية.

وبخصوص الفروع الزراعية الأخرى منها زراعة الأشجار المثمرة، أوضح المتحدث أن مشتلتين كبيرتين تمت تهيئتهما لاقتناء وتخزين النبات و التحضير لعملية التعويض ويتعلق الأمر بمشتلتي المديرية العامة للغابات ومجمع الهندسة الريفية .

كما أشار المستشار إلى أن وزارة الفلاحة وضعت مخططا عمليا و حددت نموذج تعويضي و من المنتظر، في إطار هذا المسعى، إشراك رؤساء لجان القرى في عملية التعويض.

خلص السيد تيار إلى أنه " يجب على المنكوبين تقديم نسخة من بطاقة الهوية و التوقيع على وثيقة تبرئة تضم أيضا توقيع رئيس لجنة القرية كون هذا الأخير يساهم في عملية التنظيم والتوزيع" .

 

الجزائر, مجتمع