نحو الف و 800 نازح سورى الى لبنان عادوا الى بلادهم

 أكد وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية رشيد درباس أن نحو الف و 800 لاجى سورى عادوا الى بلادهم بعد الاجراءات التى اتخذتها السلطات اللبنانية من أجل تسهيل عودتهم.   


        وأوضح درباس الذى يشغل أيضا منصب منسق اللجنة الوزارية المكلفة بملف اللاجئين السوريين فى تصريح صحفى أن من بين اجراءات تسهيل عودة هولاء موافقة مجلس الوزراء أمس على اعفائهم من رسوم الاقامة المترتبة عليهم كعملية تحفيزية.
        الا أنه شدد على أنه رغم من هذه الاجراءات فان عدد النازحين الذين عادوا ليس كبيرا ناقلا عن وزير الداخلية نهاد المشنوق تأكيده عدم توقع عودة عدد كبير من اللاجئين حتى بعد الاعفاء اذ لن تصل نسبة العائدين الى 20 فى المائة من النازحين الذى تجاوز عددهم حسب مفوضية اللاجئين مليون و138 الفا.
        وعن التنسيق مع السلطات السورية لحل موضوع اللاجئين قال درباس "ان حكومة بلاده اتخذت موقفا يقضى بعدم الانغماس اطلاقا فى الصراع السورى وبالتالى فان كل ما تفعله الدولة بصورة طبيعية هو الاتصال بسفير دمشق ببيروت".
        وخلص الوزير اللباني الى أن معالجة ملف النازحين السوريين "أصبحت  تحتاج الى حالة طوارىء حكومية وشعبية ورسمية والى جهد تقوم به الحكومة مع الدول العربية والمجتمع الدولى من أجل ايجاد حل لهذه المسالة".