أردوغان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا جديدا لتركيا

أدى رجب طيب اردوغان اليمين الدستورية هذا الخميس أمام البرلمان في حفل تنصيب أقيم بالعاصمة أنقرة ليصبح رئيسا جديدا لتركيا لمدة خمس سنوات خلفا لعبد الله جول الذي انتهت عهدته، هذا وحضر حفل التنصيب عدد من رؤساء دول العالم وممثلين لحكومات مختلفة.  

ومثل رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في مراسم تنصيب الرئيس التركي الجديد اردوغان.

وقال اردوغان وهو يتلو القسم"بصفتى رئيسا للجمهورية أقسم بشرفى وسمعتى أمام الأمة التركية العظيمة وأمام التاريخ أن أحمى وجود واستقلال الدولة".

ومن المتوقع أن يكلف اردوغان خلفه أحمد داود أوغلو على رأس الحكومة بتشكيل فريقه الوزاري الجديد الذي ستعلن تشكيلته منذ الجمعة ، وعند تسليمه الأربعاء رئاسة حزب العدالة والتنمية أكد أردوغان بشكل واضح أن خلفه أحمد داود أوغلو "سيستمر في الخط السياسي الذي رسمه سلفه".

وقال في خطابه الأخير كرئيس للحزب "الأسماء تتغير اليوم لكن الجوهر  المهمة  الروح  الأهداف والمثل تبقى"، وحصل رئيس الوزراء السابق اردوغان على 51.79 بالمائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي أجريت في أوائل أغسطس ليصبح الرئيس رقم 12 لتركيا.

للإشارة فإن أردوغان هو أول رئيس يتم انتخابه بطريقة مباشرة بعد أن تولى منصب رئيس الوزراء لثلاثة فترات متتالية  وأعطى أردوغان سلطات أوسع لمنصب الرئيس بعد أن كان منصبا شرفيا قبل ذلك.