لقاء بين كيري وظريف لبحث الجولة الحالية من المفاوضات حول النووي الإيراني

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري امس  الأحد مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك لبحث الجولة الحالية من المفاوضات النووية. 

وقال كيري إن استئناف المحادثات بين إيران والقوى العالمية الست "يمثل فرصة للعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق شامل لبرنامج إيران النووي".

ونقل مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية عن جون كيري أن الاجتماع  بين كيري وظريف قد دام حوالي الساعة. واستعرض الجانبان وضع المفاوضات الراهنة بشأن برنامج إيران النووي وبحثا التقدم في هذا الملف وما يتعين فعله في المستقبل.

وبدأ الاجتماع الذي عقد بين الاثنين في فندق بنيويورك على انفراد ثم انضم إليهما مسؤولون آخرون من الجانبين، واتفق الاثنان على مواصلة لقاءاتهما في نيويورك هذا الأسبوع. 

وبدأت إيران والقوى الست(بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة) جولة جديدة من المحادثات بشان الملف النووي يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة، ويتوقع أن تستمر المحادثات لمدة أسبوع.

وفي يوليو الماضي  اتفقت إيران والقوى الست على تمديد المفاوضات بشان البرنامج النووي المثير للجدل لمدة 4 أشهر أخرى حتى 24 نوفمبر نظرا لاستمرار الخلافات بشان قضايا جوهرية مثل قدرة تخصيب اليورانيوم لإيران ومفاعل آراك.