العربي يحذر من انزلاق اليمن نحو الحرب الأهلية

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي هذا الجمعة من خطر انزلاق الأوضاع في اليمن نحو التصعيد في أعمال العنف والاقتتال الأهلي.

واستنكر العربي بشدة في بيان أصدرته الجامعة العربية التفجيرات الإرهابية التي وقعت يوم أمس في وسط العاصمة اليمنية صنعاء وفي معسكر للجيش في محافظة حضرموت والتي أدت إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى من المواطنين الأبرياء . 

ودعا الأمين العام جميع الأطراف اليمنية إلى"نبذ العنف ودعم الجهود المخلصة التي يبذلها الرئيس عبد ربه منصور هادي لإنقاذ البلاد وتحقيق الأمن والاستقرار السياسي عبر استكمال تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل"والالتزام بتطبيق ما نصت عليه وثيقة السلم والشراكة الوطنية التي تم التوصل إليها مؤخرا، تحت رعاية ممثل الأمين العام للأمم المتحدة "حتى يتمكن اليمنيون من تجاوز صعوبات هذه المرحلة الانتقالية الصعبة وذلك وفقا لما حددته مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية".

وفي نفس السياق عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن ارتياحه لالتئام شمل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني وانعقاد اجتماعها للمرة الأولى في قطاع غزة.

واعتبر الأمين العام للجامعة في بيان له أن إنجاز هذه الخطوة سيكون له"انعكاسا ايجابيا كبيرا"على الجهود العربية والدولية المبذولة لرفع الحصار وإعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة  وكذلك على نتائج أعمال مؤتمر القاهرة الذي سينعقد بعد غد لدعم دولة فلسطين وإعادة إعمار قطاع غزة.

وأشاد الأمين العام بجهود ومواقف جميع الأطراف الفلسطينية المعنية التي أتاحت هذه الخطوة الهامة على مسار تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة والبدء في تنفيذ ما تم التوصل إليه مؤخرا من اتفاقيات وتفاهمات في هذا الشأن بالقاهرة.

ومن المنتظر أن يكون هذا الموضوع وكذلك مجمل التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية محور اللقاء الذي سيعقد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للجامعة العربية ظهر غد السبت في القاهرة.