بنك التنمية الآسيوي: الخسائر الاقتصادية بسبب جائحة كورونا قد تصل إلى 8,8 تريليون دولار

توقع بنك التنمية الآسيوي، اليوم الجمعة، أن تصل الخسائر الاقتصادية العالمية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى 8ر8 تريليون دولار، أو ما يقارب 10 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي.

وأوضح البنك، في تقرير، أن توقعات التأثير الاقتصادي لمرض "كوفيد-19" في ظل فترة حجر صحي طويلة مدتها ستة أشهر ستكون أكثر من ضعف تقييمه في شهري مارس وأبريل، وكذلك توقعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وأشار البنك إلى أن الناتج الاقتصادي العالمي سيفقد 8ر5 تريليون دولار، أي ما يعادل 4ر6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، في ظل فترة احتواء قصيرة مدتها ثلاثة أشهر.

وذكر التقرير أن الخسائر الاقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد تتراوح بين 7ر1 تريليون دولار في فترة احتواء مدتها ثلاثة أشهر، و5ر2 تريليون دولار في إطار سيناريو مدته ستة أشهر، مضيفا أن الصين، بؤرة انتشار الوباء، قد تواجه خسائر اقتصادية تتراوح ما بين 1ر1 تريليون دولار و 6ر1 تريليون دولار.

وبحسب التقرير، فإنه من المرجح انخفاض إيرادات التجارة العالمية بما يقدر بنحو 6ر2 تريليون دولار، وذلك بفعل عمليات إغلاق الحدود والقيود المفروضة على حركة السفر وتدابير الإغلاق الوطنية.

وأضاف أن التراجع في معدلات التوظيف على مستوى العالم سيتراوح ما بين 158 مليون إلى 242 مليون وظيفة، حيث ستشهد منطقة أسيا والمحيط الهادئ نحو 70 في المائة من إجمالي الخسائر.

وأوضح التقرير، الذي يشمل 96 اقتصادا متضررا من تفشي الوباء الذي أصاب أكثر من 4 ملايين شخص حتى الآن، أن دخل العمال في جميع أنحاء العالم سينخفض إلى 8ر1 تريليون دولار.