وزير النقل عمار غول : أجزاء من اختفاء طائرة رحلة واغادوغو-الجزائر تكون قد شوهدت بمالــي

أكد وزير النقل عمار غول اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أن بعض أجزاء الطائرة التابعة للشركة الاسبانية سويفت إير المستأجرة من قبل الخطوط الجوية الجزائرية التي كانت تضمن رحلة بين واغادوغو (بوركينافاسو) والجزائر تكون قد شوهدت من قبل السكان المحليين بمالي ، موضحا أن هذه المعلومات لا تزال قيد الدراسة والتحريات للتأكد من صحتها. 

وأوضح غول في تصريح للصحافة أن "هناك معلومات وردت إلينا ، وهي لازالت قيد الدراسة والتأكيد تحصلنا عليها على المستوى المحلي تفيد أنه يحتمل أن بعض من أجزاء هذه الطائرة قد شوهدت من طرف محليين على مستوى منطقة الكثبان ببلوكسي بقرية بوسي المالية".

ولفت في هذا السياق إلى أن كل هذه المعلومات "لازالت محل تحريات وتأكيد ولازال عمل خلية الأزمة متواصل بالتنسيق مع كل الأطراف المعنية"، مضيفا أن كل السلطات الجزائرية المدنية والعسكرية مجندة للتنسيق مع كل الأطراف والشركاء، ولن تدخر أي جهد من اجل الوصول إلى كل ما يدفع بالإيجاب لهذا الملف"، هذا وبعد أن أكد وزير النقل تجنيد كل الوسائل البشرية والمادية أوضح أن خلية الأزمة أجرت الاتصال بكل الأطراف منها السلطات في بوركينا فاسو ومسؤولي الشركة الاسبانية.

وذكر غول أن الطائرة الاسبانية تحمل 116 مسافرا من مختلف الجنسيات ، وان عملية البحث تم الشروع فيها مباشرة بعد وصول نبأ اختفاء الطائرة، حيث انطلقت طائرة تابعة للجيش الوطني الشعبي إلى عين المكان للبحث عن الطائرة التي اختفت وان عملية البحث مستمرة مع السلطات في مالي و بوركينا فاسو.

وأوضح الوزير أن الطائرة الاسبانية عند تحليقها بمنطقة قاو بمالي تمتلك التراخيص القانونية والتقنية سبق لها وأن قامت ب5 رحلات على نفس الخط ، قد شرعت في العمل بالجزائر إلى جانب الخطوط الجوية الجزائرية لمدة تزيد عن شهر، وبعد أن أبرز الوزير بان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يتابع بإهتمام كبير التطورات المتعلقة بملف الطائرة التي أختفت أوضح أن كل السلطات الجزائرية مجندة لذلك.

ويذكر أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية كانت قد أعلنت في بيان سابق أن 116 مسافرا من بينهم 6 جزائريين و 6 أفراد من الطاقم كانوا على متن الطائرة من طراز م د-83.

وكان على متن الطائرة أيضا 50 فرنسيا و 24 بوركينابيا و 8 لبنانيين و 6اسبان و 5 كنديين و 4 ألمان و 2 من لوكسمبورغ و مواطن مالي و بلجيكي و نيجيري وكاميروني و مصري و أوكراني و روماني و سويسري فيما "يجري التحري" بخصوص 3 جنسيات أخرى حسب ذات المصدر، و يعود آخر اتصال أجرته مصالح الملاحة الجوية مع طاقم الطائرة ليوم الخميس على الساعة 01:55 أي بعد 50 دقيقة من إقلاعها.

وللإشارة أوضحت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أن هذه الطائرة أقلعت من واغادوغو اليوم الخميس على الساعة (01:17 بتوقيت غرينيتش) ، وكان من المنتظر أن تصل إلى الجزائر العاصمة على الساعة 05:11 بتوقيت غرينيتش (06:11 بالتوقيت المحلي) و أجري آخر اتصال بالرادار على الساعة 01:55 بتوقيت غرينيتش حيث كانت تحلق فوق منطقة غاو (مالي).

المصدر : الإذاعة الجزائرية