مساهل يؤكد وجود "إرادة قوية" لدى جميع الأطراف الليبية من أجل الحوار

أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل هذا السبت وجود"إرادة قوية"لدى جميع الأطراف الليبية من أجل الحوار والمصالحة الوطنية معربا عن استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها بهذا الخصوص للمساعدة في حل الأزمة الليبية.
وقال السيد مساهل في ختام جولته بمدينة غدامس الليبية والتي كان قد بدأها في وقت سابق اليوم السبت من مدينة غات جنوب البلاد  أنه تأكد من خلال كل المحطات السبع التي حل بها في إطار الجولتين اللتين قام بهما في شرق وغرب ليبيا (19-21 أبريل) والجنوب حاليا"وجود رغبة كبيرة لحل المشاكل التي تعرفها ليبيا من خلال الحوار  للسلم والإستقرار ".
كما "لاحظنا أيضا وجود إرادة قوية للمصالحة الوطنية يتقاسمها كل المسؤولين السياسيين منهم والمحليين والعسكريين وكذلك المواطنين بمختلف المناطق والمدن التي حللنا بها"يؤكد الوزير.
وعليه عبر السيد مساهل عن استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها في السلم والمصالحة الوطنية مع الأشقاء الليبيين ، مبرزا أن"الجزائر اكتسبت تجربة مهمة"بهذا الشأن وهي التجربة المستمدة من"المعاناة المريرة التي عاشتها طيلة عشر سنوات من مكافحة الإرهاب".
واضاف أن هذا الإستعداد لدى الليبيين"يشجعنا كجزائريين في حوارنا مع الشركاء الدوليين ومع دول الجوار"، مشيرا إلى ان الجزائر ستحتضن في 8 من مايو الجاري الإجتماع الوزاري ال11 لبلدان جوار ليبيا من أجل محاولة مرافقة الليبيين في حل هذه الأزمة.
يشار إلى أن الوزير مساهل التقى في محطته الأخيرة اليوم بغدامس مع  عدد من النواب وممثلين عن المجلس البلدي ومجلس الشورى بالمدينة وكذا ممثلين عن المجتمع المدني المحلي وذلك بمقر المجلس البلدي بالمدينة.
وزار الوزير و الوفد المرافق له في هذه الجولة الثانية التي يقوم بها في ليبيا في أقل من شهر كلا من غات وإيسين وغدامس وكان من المفترض أن يزور مدينة أوباري إلا أن الزيارة ألغيت لأسباب تقنية تتعلق بأرضية مطار أوباري.

وكان وزير الشؤون المغاربية و لاتحاد  الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل  قد حل بمدينة غدامس جنوب ليبيا في إطار الجولة التي شرع فيها اليوم السبت في إطار الجهود الرامية إلى تقريب  وجهات النظر بين الليبيين من أجل إيجاد حل سياسي للازمة الليبية من خلال  الحوار والمصالحة الوطنية.

عبد القادر مساهل يحل بمدينة "غات" جنوب ليبيا في إطار جولة عمل بالبلاد

وكان وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي  وجامعة الدول العربية  عبد القادر مساهل حل صباح هذا السبت  بمدينة "غات"جنوب ليبيا في إطار جولة عمل تقوده الى منطقة فزان في إطار الجهود المتواصلة التي   تبذلها الجزائر من أجل تقريب مواقف الأطراف الليبية.

وحظى مساهل  والوفد المرافق له  باستقبال رسمي وشعبي بمطار غات الدولي أين شرع في جولته التي سيجرى خلالها محادثات مع السلطات المحلية والبرلمانيين وأعيان منطقة فزان بجنوب ليبيا.
وحضر مراسيم استقبال الوزير عبد القادر مساهل والوفد المرافق له شخصيات محلية وممثلين عن القبائل المنتشرة في مختلف مناطق فزان وهي أوباري سبها  مرزق الشاطي الجفرة  القطرون وغات.
وأجرى الوزير محادثات مع كل من عميد بلدية غات قوماني محمد صالح وعلي مصباح  رئيس المجلس الإجتماعي لقبائل فزان وعلي كنة سليمان ممثلا عن منطقة أوباري وحسن الكوني محمد ممثلا عن منطقة غات.
والتقى مساهل والوفد المرافق له خلال جولته الأولى بمسؤولين وشخصيات سياسية وعسكرية وأعيان ونشطاء وشخصيات فاعلة في المشهد السياسي الليبي،كما التقى بالمواطنين الليبيين في أكثر من محطة.وسمحت تلك الجولة بالإطلاع على"الإستعداد التام" للأطراف الليبية للمضي قدما في إيجاد حلول للأزمة من خلال الحوار الليبي الليبي داخل ليبيا والمصالحة الوطنية دون أي تدخل خارجي.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

وسوم:

الجزائر, العالم, افريقيا