منظمة العفو الدولية ترفض الخطة الاستيطانية الجديدة للاحتلال الاسرائيلي

رفضت منظمة العفو الدولية خطة الاستيطان الإسرائيلية حيث نقلت مصادر إعلامية اليوم الثلاثاء عن بيان لمدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية فيليب لوثر قوله إن "القرار الإسرائيلي غير شرعي بضم أراض للمستوطنات يجب أن يتوقف بشكل نهائي".

واعتبر أن ذلك "ليس فقط غير شرعي وفق القانون الدولي وإنما يقود لحلقة واسعة من الخروقات لحقوق الإنسان الفلسطيني على المدى الأوسع"، وأضاف أن "التقارير التي تقول أن الحكومة الإسرائيلية قررت انتزاع الأرض كرد فعل على مقتل الفتية الإسرائيليين الثلاثة في جوان الماضي يبين أن هذا عقاب جماعي وأن إسرائيل تسير باتجاه يبعدها عن التزاماتها وفق القانون الدولي".

وأشار لوثر إلى أن "الخطة الإسرائيلية التي أعلنتها الإدارة العسكرية الإسرائيلية تعد أكبر عملية انتزاع أراض فلسطينية منذ ثمانينات القرن الماضي وأن إسرائيل تعتمد في هذا الانتزاع على قوانين الحقبة العثمانية التي تقول أن هذه أراضي دولة إذا لم يتم استغلالها أو زراعتها لعدة سنوات" مؤكدا أن "40 بالمائة من أراضي الضفة الغربية أعلنتها إسرائيل وفق هذا القانون أراضي دولة".

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد أصدرت أول أمس الأحد أمرا عسكريا بمصادرة 3811 دونما (الدونم يعادل حوالي ألف متر مربع) من أراضي محافظتي بيت لحم والخليل بالضفة الغربية.