تحضيرا لجنيف 3 ..المبعوث الأممي دي مستروا يجري محادثات منفصلة مع أطراف الأزمة السورية

يشرع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستروا اليوم الاثنين بجنيف في محادثات منفصلة مع أطراف الأزمة السورية تمهيدا لمفاوضات "جنيف 3  "و هذه المحادثات من المقرر أن تمتد إلى غاية شهر جوان المقبل، و ستكون على شكل ورشة حوار لإيجاد سبل و اقتراحات لدفع تنفيذ "جنيف1 "

و في هذا الشأن فإن المبعوث الأممي يجري هذه المحادثات وفق برنامج يشمل الدول المؤثرة في الأزمة السورية سواء تلك الداعمة للنظام في دمشق كإيران أو الداعمة للمعارضة و سيختمها بتقرير يرفعه إلى مجلس الأمن الدولي.

 هذا و يأمل ستيفان دي مستروا أن تؤدي محادثاته إلى إقامة مؤتمر "جنيف3" لاستكمال المفاوضات التي تمت في مؤتمر" جنيف2" مطلع العام الماضي و سابقيه مؤتمر" جنيف1" في جوان 2012 .

تجدر الإشارة إلى أن المحادثات الحالية تتزامن مع تصريحات أمريكية رافضة لإقامة منطقة عازلة بسوريا حيث أكد النائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيف راثكي أن إقامة مناطق عازلة أو حظر الطياران فوق سوريا ستنجم عنه تحديات كبيرة عسكرية و إنسانية و مالية.

للتذكير فإن مقررات "جنيف 1"  و التي كانت تشمل على عدة نقاط من أهمها و أبرزها الحث على وقف العنف و إقامة هيئة حكم انتقالية.

 

العالم, الشرق الأوسط