أوباما : العمليات العسكرية الأمريكية "نجحت في تدمير أسلحة "داعش" في شمال العراق"

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الضربات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في "اربيل" شمال العراق "نجحت في منع عناصر التنظيم من التقدم نحو المدينة وفي حماية الدبلوماسيين والمستشارين العسكريين الموجودين بالمدينة".

وأعلن أوباما - في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض هذا السبت - أن" العمليات العسكرية الأمريكية نجحت حتى الآن في تدمير الأسلحة والمعدات التي يستخدمها تنظيم "داعش" في مدينة "اربيل" في حين تواصل قوات البشمركة الكردية الدفاع عن المدينة مع تقديم الولايات المتحدة والحكومة العراقية المساعدات العسكرية لتلك

القوات". 

وأوضح أوباما استمرار جهود الإغاثة الإنسانية الأمريكية لمساعدة الأمريكيين العالقين في جبل سنجار شمال العراق حيث نجحت الطائرات الأمريكية في إنزال أطنان من الغذاء ومئات الغالونات من الماء جوا للعراقيين المحاصرين هناك. 

وأشار إلى أن الطائرات الحربية الأمريكية على استعداد لتوجيه مزيد من الضربات الجوية لقصف مواقع "داعش" الموجودة حول الجبل والعمل على كسر الحصار الذي يفرضه التنظيم على آلاف العراقيين. 

وقال أوباما إنه أجرى اتصالين هاتفيين برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  واللذين أعربا عن تأييدهما لجهود الإغاثة الإنسانية الأمريكية كما اتفقا على الانضمام لتوفير مساعدات إنسانية للمدنيين العراقيين في شمال العراق. 

ودعا الرئيس الأمريكي العراقيين إلى التوحد والعمل على تشكيل حكومة موحدة تشمل كافة الطوائف العراقية.  

وأضاف أن "طبيعة الأزمة العراقية لا يمكن تسويتها من خلال حل عسكري أمريكي" مؤكدا أنه "لن يتم إرسال قوات مقاتلة أمريكية إلى العراق". 

ورفض أوباما إعطاء جدول زمني لانتهاء الضربات الجوية الأمريكية في شمال العراق ..  مشيرا إلى أن "الأزمة العراقية لن تحل خلال أيام بل ستسغرق شهورا".

  واعترف أوباما أن التقدم الذي حققه "داعش" في العراق "كان أسرع من التقديرات الاستخبارية والعسكرية" قائلا " إن التقديرات العسكرية أخفقت في تحديد قوة القوات العراقية في مواجهة الأزمة".

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية