وزارة الفلاحة تنفي انتقال عدوى الحمى القلاعية للأغنام بعد نفوق العشرات منها ببسكرة

نفى مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية كريم بوغالم حدوث أي إصابة بداء الحمى القلاعية لدى الأغنام مؤكدا أن نفوق بعض الرؤوس ببلدية ولاد جلال بولاية  بسكرة يعود إلى إصابتها بمرض آخر يدعى التسمم المعوي .

وفي هذا الإطار أوضح بوغالم أن بلدية ولاد جلال بولاية بسكرة سجلت نفوق 50 رأسا من الأغنام إلا أن التحاليل المخبرية وعمليات التشريح التي قام بها بياطرة مختصون أكدت إصابة هذه الأغنام بمرض التسمم المعوي الناجم عن التغير السريع في نمط التغذية لهذا النوع من المواشي .

ولمتابعة مدى تنفيذ الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة الوصية للحد من تفشي الحمى القلاعية يقوم وزيرالفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري اليوم بزيارة لولاية البليدة والمدية لتفقد مستثمرات تربية الأبقار على أن يلتقي ببعض المربين  .

البليدة:ذبح عدد من الأبقار للحد من انتشار الحمى القلاعية

وعلى إثر ظهور حالتي إصابة بوباء الحمى القلاعية بولاية البليدة اتخذت المصالح البيطرية جميع الإجراءات للحد من انتشاره ومنع تنقله وذلك بذبح عدد من الأبقار مثلما أوضحته فلة بن سلامة  المكلفة بمتابعة الأمراض الوبائية بمفتشية البيطرة بالولاية في تصريح لإذاعة الجزائر من البليدة .

وأضافت المتحدثة ذاتها أن مصلحتها تعمل على تحسيس المربين وكذا غلق أسواق المواشي وأماكن تجمع الحيوانات ومنع تنقلها من مكان إلى آخر إلا الحيوانات التي سيتم ذبحها بحيث تكون مرفوقة بشهادة بيطرية رقمية صادرة من الطبيب البيطري العام التابع لمديرية المصالح الفلاحية على مستوى الولاية .

جيجل تطمئن الموالين بعدم وجود أي إصابة وتتخذ إجراءات لتطويق الوباء

هذا وقد طمأنت مفتشية البيطرة بولاية جيجل جميع الموالين بخلو الولاية من أية إصابة بوباء الحمى القلاعية وأن مصالحها اتخذت كل الإجراءات الاحترازية  للوقاية منه وتطويق هذا المرض مثلما أكده المفتش البيطري محمد زين الشريف في تصريح للقناة الإذاعية الأولى .

وأوضح محمد زين الشريف انه تم تجنيد خلايا دائمة تسهر على مراقبة ومتابعة مدى انتشار هذا المرض للتمكن من محاصرته.

إجراءات وقائية من الحمى القلاعية بولاية أدرار

من جهتها كشفت مفتشية البيطرة لولاية أدرار أنها لم تسجل أية حالة متعلقة بداء الحمى القلاعية وباشرت عديد الإجراءات التحسيسية للموالين ومربي الماشية حول الفيروس فضلا عن قرار ولائي بغلق أسواق الماشية

وأوضح الدكتور محمد الصافي مختاري طبيب بيطري بالمفتشية عن تجنيد 21بيطريا على  مستوى جميع المقاطعات الفلاحية خصوصا وان أدرار تحصي 600رأس بقر ترتكز خصوصا بدائرة برج باجي المختار على الحدود المالية الجزائرية.

 تيارت : الانطلاق في تلقيح 40 ألف رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية
هذا ستنطلق  بولاية تيارت في الأيام القليلة القادمة حملة التلقيح ضد الحمى القلاعية  تمس أكثر من 40 ألف رأس من الأبقار  وفي هذا الإطار أوضح المفتش العام لمصالح البيطرة  قوادرية مهدي أن العملية سيشرف عليها 190 طبيب بيطري بين خاص وعمومي مشيرا  أن الولاية لم تسجل أية حالة إصابة بداء الحمى القلاعية إلى حد ألان.
وذكر ذات المتحدث انه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية للحيلولة  وصول عدوى  للداء بالولاية.
وقد تضمنت الإجراءات  الوقائية المتخذة منع دخول وخروج الماشية عبر حدود الولاية بدون شهادة صحية بيطرية صادرة عن بيطري عمومي رسمي و تكثيف المراقبة البيطرية في أسواق الماشية الأسبوعية بالتعاون مع مصالح الأمن و توعية المربين بخطورة المرض و حثهم على اعتماد وسائل وقائية و تنظيف الحظائر بمادة الجير.

وتم تجميد عطل الأطباء البيطريين و تجنيدهم لهذه العملية مع تكفل البلديات بتوفيرلوسائل النقل للفرق البيطرية عبر بلديات الولاية كما أشير إليه.

المصدر:الإذاعة الجزائرية