وزير الخارجية الصحراوي يدين الخطاب الانتحاري للعاهل المغربي

أدان وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك هذا الأحد بالجزائر العاصمة  الخطاب الذي ألقاه العاهل المغربي محمد السادس يوم الخميس الماضي بمناسبة الذكرى ال39 للغزو العسكري للصحراء الغربية واصفا إياه بالانتحاري والذي يثبت عزلة المغرب.

وفي ندوة صحفية نشطها بمقر السفارة الصحراوية قال السيد ولد السالك إن العاهل المغربي من خلال خطابه أكد "أن المغرب دولة استعمارية بكل المعايير والمواصفات الكلاسيكية" مضيفا أن محاولة المغرب التنصل من كل الالتزامات والقرارات وضعته في "عزلة دولية غير مسبوقة ومواجهة مع الهيئات الدولية والحقوقية العالمية حيث لم تنفعه سياسة الرشوة والابتزاز وإنشاء اللوبيات في العديد من العواصم".

وأشار في هذا السياق إلى وجود "تسريبات ووثائق تفضح تعامل النظام المغربي مع هيئات أممية ومنظمات دولية وحكومات بعض الدول من أجل شراء الذمم و المواقف المؤيدة لأطروحاته ومن جهة أخرى تبين عرقلته لعمل بعض المنظمات الأخرى و عدد من المقررين الأمميين".

وأضاف الوزير الصحراوي أن خطاب ملك المغرب "أنهى مصداقية وصدقية مبررات وحجج الذين من داخل مجلس الأمن أو خارجه حاولوا جاهدين إيهام المجتمع الدولي أن الطرف المغربي متعاون في إطار المساعي الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي عادل ونزيه يضمن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير".

وأكد السيد ولد السالك أن جبهة البوليساريو و الحكومة الصحراوية تحملان ملك المغرب "العواقب الوخيمة" التي ستترتب عن خطابه لا محالة لما حمله من "بهتان وظلم وطغيان".

وأضاف المسؤول الصحراوي أن التحدي المغربي "السافر" لقرارات الشرعية الدولية والاستهزاء بالأمم المتحدة وعرقلة مجهوداتها الرامية إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية  آخر مستعمرة في إفريقيا  "يسقط القناع عن التعنت الصبياني الذي عبر عنه ملك المغرب في خطابه الأخير ويضع المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن أمام مسؤولياتهم التاريخية".

وبخصوص مسار المفاوضات بين الجانبين المغربي والصحراوي شدد ولد السالك أن جبهة البوليساريو "لازالت متمسكة بالحل السلمي للقضية الصحراوية رغم ضغط الصحراويين للعودة الى الكفاح المسلح لانتزاع الحرية والاستقلال".

وبعد ان ندد بعرقلة المغرب لكل المساعي الحميدة لإيجاد حل سلمي للقضية الصحراوية أبرز أنه في حال عدم تحرك المجتمع الدولي وإنصياع المغرب للقرارات والشرعية الدولية فإن الشعب الصحراوي "لن يكون أمامه الا خيار العودة إلى الكفاح المسلح".

ووجه ولد السالك نداء "عاجلا" إلى الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وخاصة أعضاء مجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهم في إنهاء مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية من خلال تمكين الشعب الصحراوي "الذي تعامل بكل مسؤولية ورزانة مع المجهودات الحميدة للمنظومة الدولية" من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وأوضح ولد سالك أن القضية الصحراوية تعرف اليوم تطورات ايجابية و إن  كانت تتم بوتيرة بطيئة لكنها تتزايد سرعتها يوما بعد يوم.

العالم, افريقيا