جلسة الحوار الوطني الليبي بجنيف تواصل أعمالها هذا الثلاثاء

تستكمل اليوم الثلاثاء أعمال جلسة الحوار الوطني الليبي بجنيف حسبما ذكرته مصادر إعلامية ليبية قائلة نقلا عن بيان للأمم المتحدة أن مفاوضات أمس كانت "بناءة" وأن الأطراف المشاركة تناولت الملفات المطروحة بوضوح.

وأضافت المصادر ذاتها أنه من المتوقع أن تصدر الأمم المتحدة اليوم بيانا يحتوي تفاصيل مسار المفاوضات وما تم التوصل إليه في هذا الجزء تمهيدا للجزء الثاني من جلسة الحوار والذي من المتوقع أن يبدأ يوم غد الأربعاء بمشاركة ممثلين عن مختلف المدن الليبية.

هذا وكان المشاركون في الجولة الأولى من حوار جنيف التي عقدت في 15 يناير مع المبعوث الدولي برناردينو ليون دعوا كافة الأطراف لوقف الاقتتال لإيجاد بيئة مواتية للحوار كما ناقشوا تدابير بناء الثقة لحماية وحدة البلاد وتخفيف معاناة الشعب الليبي.

برناردينو ليون يعرب عن ثقته بأن الليبيين لديهم عزيمة للتوصل إلى اتفاق

 من جهته أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون ، عن ثقته بأن الليبيين لديهم عزم واضح للتوصل إلى اتفاق لتهدئة البلاد والتغلب على الأزمة .

صرح ليون ، أن هناك روح بناءة وتوجد آراء جيدة على طاولة الحوار ، وأضاف أن هذه الجولة من الحوار هي متابعة للقاءات التي عقدت في جنيف منتصف الشهر الجاري لمناقشة البنود التي تم الاتفاق عليها في الجولة السابقة .

وأشار المبعوث الأممي إلى أن النقاشات ستتواصل اليوم الثلاثاء ، وستبدأ يوم الأربعاء اجتماعات تضم ممثلين للمجالس البلدية والمحلية من مدن وبلدات من جميع أنحاء ليبيا وذلك لمناقشة تدابير بناء الثقة وسبل تنفيذها.

للتذكير فان هذه الجولة لم تضم الفريق المفوض من المؤتمر الوطني العام بعد تعليق مشاركته جراء التصعيد الخطير في مواقع الاشتباكات وكان وأخره اقتحام فرع مصرف ليبيا المركزي ببنغازي .   

الولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف الليبية إلى المشاركة في مباحثات السلام الجارية بجنيف

إلى ذلك دعت الولايات المتحدة الأمريكية جميع الأطراف الليبية إلى المشاركة في مباحثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة الجارية بجنيف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أمس في بيان إن" الولايات المتحدة الأمريكية تحث جميع الأطراف بما فيها أعضاء المؤتمر الوطني العام السابقين (البرلمان المنتهية ولايته) للمشاركة في المحادثات التي يعقدها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليون لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وأضافت أن"أولئك الذين يختارون عدم المشاركة في مباحثات جنيف إنما يقصون أنفسهم عن محادثات مهمة جدا لسلام واستقرار وأمن ليبيا".

العالم, افريقيا