الأراضي الصحراوية المحتلة: انتهاك حقوق الإنسان من طرف قوات الاحتلال المغربية

تتواصل الاعتداءات التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربية ضد السكان الصحراويين في العاصمة الصحراوية المحتلة العيون حيث تم قمع تظاهرة سلمية مؤخرا بوحشية  حسبما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية عن مصدر صحراوي اليوم الاثنين.

خلال هذه المظاهرة السلمية طالب المتظاهرون بتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية و إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين حسب مصدر من الوزارة الصحراوية للأراضي المحتلة و الجاليات الصحراوية المقيمة في الخارج الذي أشار أيضا إلى اعتداء قاتل ارتكبه معمرون مغربيون على شاب صحراوي بأغادير.

و أوضح ذات المصدر أن الصحراويين الذين كانوا يتظاهرون سلميا يوم السبت الماضي تفاجئوا ب"اعتداءات شرسة" ارتكبتها قوات الاحتلال المغربية مدعمين بمعمرين خلفت العديد من الجرحى بين المدنيين الصحراويين العزل.

و أوضح ذات المصدر أن المتظاهرين حملوا شعارات منددة ب"الممارسات القمعية المرتكبة ضد المدنيين الصحراويين العزل" و دعوا إلى "إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في السجون المغربية".

و خلال هذه المظاهرة احتجت عائلة السجين الصحراوي محمد الأمين حيد الله ضد الاعتداء القاتل الذي ارتكب ضد ابنها من طرف خمسة معمرين مغربيين بأغادير.

و أوضحت الوزارة الصحراوية للأراضي المحتلة و الجاليات الصحراوية في الخارج أن الشهيد محمد الأمين حيد الله "توفي (...) جراء اعتداء ارتكبه ضده خمسة معمرين مغربيين يوم الأربعاء الفارط".

و أضاف ذات المصدر أن الشاب الصحراوي تعرض ل"اعتداء همجي" قبل أن ينقل إلى مستشفى الحسن الثاني بأغادير حيث توفي متأثرا بجراحه.

و أعرب ذات المصدر عن أسفه لكون عائلة محمد الأمين حيد الله بفتح تحقيق ل"تسليط الضوء على ملابسات اغتياله و تقديم المسؤولين عن هذا الاغتيال الجبان للعدالة إلا أن السلطات المغربية لم ترد على طلبها إلى حد الآن".

كما ندد بقوله أنها ليست المرة الأولى التي تخفي فيها الإدارة المغربية "عن قصد" الجرائم المرتكبة من قبل المعمرين المغربيين ضد الصحراويين.

 

 

العالم, افريقيا