المبعوث الأممي لليمن يدعو من الرياض لتمديد الهدنة الإنسانية

دعا المبعوث الأممي الجديد لليمن الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ اليوم الأحد في افتتاح " مؤتمر إنقاذ اليمن" بالرياض إلى تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن لمدة خمسة أيام أخرى على الأقل.  

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن عن هدنة مؤقتة لمدة خمسة تنتهي مساء اليوم للسماح للأعمال الإنسانية و الاغاثية في اليمن. 

وناشد ولد الشيخ في كلمة أمام المشاركين في المؤتمر "كافة الأطراف أن تجدد التزامها بهذه الهدنة لخمسة أيام أخرى على الأقل".     

وأعرب عن أمله بان تتحول الهدنة الإنسانية التي تنتهي هذا الاحد إلى وقف دائم لإطلاق النار ووقف كل أعمال العنف.

للتذكير بدأت في الرياض في وقت سابق من نهار هذا اليوم أعمال المؤتمر بمشاركة ممثلين عن مجلس  التعاون والجامعة العربية و الأمم المتحدة إضافة إلى ممثلي بعض القوى السياسية وزعماء القبائل ومنظمات المجتمع المدني، وبحضور الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي.

وفي هذا الصدد قالت مصادر سياسية يمنية في وقت مبكر من اليوم، إنه من المقرر أن يناقش المؤتمر ثلاثة ملفات رئيسة، هي: "الملف السياسي وتطبيق قرارت مجلس الأمن بشأن اليمن، والملف الاقتصادي المتمثل بإعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب، والملف الأمني الذي يشمل كيفية تشكيل جيش يمني وطني لا يدين بالولاء لأشخاص أو فئات ".

ومن بين أهداف المؤتمر العمل على مسودة دستور يمكن تقديمها للشعب اليمني، و"العمل على إجراء استفتاء لتطبيق نتائج الحوار الوطني".

ويأتي ذلك فيما تستمر المواجهات على الأرض في اليمن بين الحوثيين وحلفائهم الموالين لصالح من جهة، والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس هادي من جهة أخرى.

 

 المصدر:وكالات

       

وسوم:

العالم, آسيا