بان كي مون عازم على ادراج القضية الصحراوية في اجندة الامم المتحدة قبل نهاية عهدته

 أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي مون حرصه على ادراج القضية الصحراوية ضمن اجندة منظمة الأمم المتحدة قبل  نهاية عهدته  حسبما أكده الاربعاء بنيويورك الناطق باسمه المساعد السيد فرحان حق.

وصرح السيد حق في لقاء صحفي أن "بان كي مون سيعمل على أن يتم ادراج القضية الصحرواية في الاجندة الدولية وذلك قبل نهاية عهدته".
وكان السيد حق يرد على سؤال حول رد فعل منظمة الأمم المتحدة على البيان الذي بثته اول أمس الثلاثاء الحكومة المغربية والذي عاتبت فيه الرباط على مسؤول المنظمة الأممية "التخلي عن موضوعيته وحياده" خلال زيارته يوم السبت لمخيمات اللاجئين الصحراويين.  

    
وأكد المسؤول الأممي أن "الأمين العام يعتبر بالتأكيد أنه هو والأمم المتحدة اطرافا حيادية"  رافضا مزاعم المغرب التي مفادها أن بان كي مون تخلى عن "حياده".
وواصل السيد حق قائلا أن الأمين العام الأممي يبذل كل الجهود من اجل حل هذا النزاع مضيفا أن بان كي مون كان يؤمن بأهمية زيارته الأخيرة للمنطقة والتي تكمن في "جلب الانتباه مرة اخرى حول ضرورة التوصل الى حل نزاع في اقليم غيرمستقل قائم منذ 40 سنة".

وخلال زيارته الاخيرة في المنطقة  تأسف الأمين العام الأممي للماساة الانسانية التي تعيشها الصحراء الغربية المحتلة والتي تدوم منذ 40 سنة وتعهد ببعث وساطة منظمة الأمم المتحدة للشروع في مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليزاريو والمغرب.

وأشار الأمين العام الأممي الذي أكد على حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير الى أنه سيعمل على دفع هذا المسار.
وقال السيد بان كي مون الذي سيعرض تقريره حول الصحراء الغربية على مجلس الأمن الدولي في ابريل المقبل أنه "يدرك" مدى النفوذ الذي تمارسه بعض اعضاء هذا الجهاز الاممي على الملف الصحراوي.
وصرح الأمين العام الأممي أنه متفهم لغضب الصحراويين ازاء منظمة الأمم المتحدة وبعض أعضاء مجلس الأمن لأنه تم تناسيهم طيلة 40 سنة.

(وأج)
     

العالم, افريقيا