الغازي يدعو شباب الجنوب إلى إنشاء مؤسسات مصغرة لدعم التنمية المحلية

شدد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي على طريقة تجسيد نظام الوسيط المتبع مؤخرا من قبل وكالات التشغيل لغرض تنظيم عروض العمل على أهمية التركيز على ضرورة التكوين على مستوى مختلف مؤسسات التكوين وفي مجالات مختلفة لغرض توفير الشروط الضرورية للحصول على منصب شغل.

وأكد محمد الغازي لدى وقوفه بمقر وكالة التشغيل المحلية بولاية تمنراست أن عمليات التكوين ضرورية لاستفاء الشروط المطلوبة لدى طالبي العمل في المناطق الجنوبية داعيا شباب الجنوب إلى إنشاء مؤسسات مصغرة لدعم التنمية المحلية. 

هذا ودعا وزير العمل شباب الجنوب إلى الإقبال بقوة على مؤسسات دعم وتشغيل الشباب وكذا التوجه لمؤسسات التكوين وخاصة في قطاع المناجم المعول عليه مستقبلا في تمنراست  والتكثيف من عمليات التحسيس لفائدة المؤسسات وأرباب العمل واستغلال الحصص الإذاعية لهذا الغرض.

 كما ركز الغازي على أهمية نظام الوسيط المتبع والذي يضفي شفافية أكثر لإدارة عروض العمل المتوفرة ومحاربة كل مظاهر التحايل حيث مكن هذا النظام من تصفية مسجلي العمل الفعليين وإحصاء أكثر من 12 ألف مسجل وطالب عمل فعلي بدل أكثر من 16 ألف قبل تطبيق هذا النظام. 

 وأشار الوزير الى أن عملية خلق مؤسسات مصغرة لتشغيل الشباب بتمنراست  تبقى ''ضعيفة'' مقارنة بالولايات الأخرى مشددا على ضرورة العمل أكثر في المستقبل على مرافقة الشباب لخلق مؤسسات خاصة في ميدان الفلاحة والى ضرورة استجابة الشباب لعروض العمل المعلن عنها بوكالات التشغيل وعدم التمييز في هذه العروض.

 كما دعا السلطات المحلية الى العمل على تطبيق تعليمة تخصيص 20 بالمائة من مجموع المشاريع العمومية لفائدة الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة حيث تم بولاية تمنراست تجسيد 231 مشروع ضمن هذه التعليمة من خلال آليتي تشغيل الشباب وصندوق التأمينات على البطالة. 

الجزائر, مجتمع