استحسان سكان العاصمة لتظاهرة " يوم بدون سيارة" في طبعتها الثامنة

احتضنت الجزائر العاصمة هذا  الجمعة الطبعة الثامنة  لتظاهرة "يوم بدون سيارات" التي نظمت هذه السنة تحت شعار "لنقلل من التلوث من أجل  حياة أفضل".

و أعطيت إشارة إنطلاق هذه التظاهرة التي نظمتها الإذاعة الوطنية و ولاية  الجزائر من قبل والي الجزائر عبد القادر زوخ خلال حفل أقيم بساحة البريد المركزي  بحضور وزير الشباب و الرياضة  الهادي ولد علي.

وحسب الاصداء التي استقتها الاذاعة فإن المواطنين من سكان العاصمة وزوارها قد استحسنوا المبادرة داعين إلى تكرار مثل هاته الفعاليات طالما تخدم المجتمع و تربي الأجيال على احترام الطبيعة و استغلال مساحات العيش في الترفيه و العمل على المحافظة على المكتسبات المادية للجزائر الحبيبة.

من جانبه و في تصريح له للقناة الأولى ، عبر وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي عن شكره للقائمين على هذه الفعالية و خص بالذكر الإذاعة الجزائرية قبل أن يشير إلى الاقبال الكبير الذي عرفته من خلال حضور العائلات "

من جانبه،  أكد والي العاصمة عبد القادر زوخ، أن "الهدف من التظاهرة هوتحسيس  سكان العاصمة بأخطار التلوث على الصحة".

و نظمت تظاهرة يوم بدون سيارة  انطلاقا من مقر وزارة السكن بديدوش مراد إلى  غاية ساحة الشهداء مرورا بالبريد المركزي و شارع زيغود يوسف ثم شارع تشي غيفارا  و شارع عسلة حسين.

كما تهدف التظاهرة حسب المنظمين إلى حماية البيئة و الحد من انبعاثات الغاز(...)  و دعوة الجمهور إلى اكتشاف المدينة و جمالها و إرجاع الطريق للراجلين.

و نظمت على هامش هذه التظاهرة التي تستمر إلى غاية السابعة مساءا نشاطات  رياضية و ثقافية. و تعد التظاهرة كذلك حسب المنظمين فرصة لمختلف فاعلي المجتمع المدني بالعاصمة  "لابراز  نشاطاتها". كما تميز هذا اليوم بتنظيم سباق للدراجات و استعراضات للرياضات القتالية  بالإضافة إلى معرض للصناعات التقليدية. و عرفت هذه النشاطات إقبالا كبيرا من الجمهور العاصمي و العائلات التي قدمت  عبر الميترو لمشاهدة العروض.

نحو 4000 مشاركة في أول سباق 100 % نساء بالجزائر الوسطى

 

شاركت زهاء 4000 مشاركة من مختلف الأعمار في أول سباق  100 بالمائة نساء نظم صباح اليوم الجمعة في نواحي الجزائر الوسطى بمناسبة تظاهرة "يوم بدون سيارات" .

و سمح السباق الذي أعطى إشارة انطلاقه وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد  علي و والي الجزائر عبد القادر زوخ أمام مقر وزارة السكن بشارع ديدوش مراد للمشاركات بقطع 3 كم قادتهن إلى ساحة الشهداء مرورا بالبريد المركزي و نهج زيغود يوسف و نهج شي غيفارا للوصول إلى شارع الصالح حسين.

و شهدت هذه التظاهرة تنظيم عدة حفلات خلال الصبيحة و في الظهيرة بساحة اودين و أدراج البريد المركزي و حديقة صوفيا و على طول مسلك السباق (وزارة السكن و ديدوش مراد والبريد المركزي و نهج عميروش و نهج شي غيفارا و شارع عسلة حسين و نهج زيغود يوسف إلى غاية ساحة الشهداء).

و برمجت في إطار هذا الحدث نشاطات رياضية ل"تحفيز الشباب و الكبار أيضا على  ممارسة الرياضة" و تمكين سكان العاصمة من اكتشاف مدينة الجزائر.

و غصت الشوارع و الطرقات الرئيسية للعاصمة بالسكان منذ صبيحة اليوم و خاصة  منهم الأطفال الذي استمتعوا بألعابهم المختلفة من دراجات إلى لعب الروليت و غيرها في شوارع العاصمة التي تكون يوميا مزدحمة بالسيارات و ضجيج المواطنين و التلوث.

و يكمن الهدف من هذه التظاهرة التي تنظم في طبعتها الثامنة في عطاء سكان المدينة نفحة من الهواء النقي و تحسيسهم بشان التهديد الذي يترقبهم بفعل تلوث السيارات.

و نظمت تظاهرة "يوم بدون سيارات" التي حملت شعار  "لنقلل من التلوث من أجل حياة أفضل" من طرف الإذاعة الوطنية و ولاية الجزائر.

 

المصدر : الإذاعــة الجزائرية

 

مجتمع