أكثر من 10 آلاف مهاجر غير شرعي غرقوا في المتوسط منذ 2014

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن عدد وفيات الذين حاولوا الوصول إلى القارة الأوروبية عبر البحر الأبيض المتوسط  منذ عام 2014 إلى اليوم  فاق 10 آلاف شخص.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية  أدريان أدواردز،  في مؤتمر صحفي عقده في مكتب الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية،  أن الأيام الأخيرة شهدت وفيات كثيرة في البحر الأبيض المتوسط  وبهذا فاق عدد الوفيات 10 آلاف منذ عام 2014.

من جانبه قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة جويل ميلمان،  أن عدد المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا إلى دول القارة الأوروبية خلال العام الحالي تجاوز 200 ألف شخص.

كما أضاف ميلمان، أن عدد المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا إلى إيطاليا وإسبانيا وقبرص عبر البحر الأبيض المتوسط خلال العام الجاري  بلغ 206 آلاف و400 شخص وأن عدد الذين فقدوا أرواحهم خلال الفترة المذكورة بلغ ألفين و809 أشخاص.

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن عدد الوفيات في البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة نفسها من العام الماضي وصل إلى ألف و838 مهاجرا

الاتحاد الأوروبي يطرح خطة مساعدات جديدة لإفريقيا بهدف وقف تدفق المهاجرين

و في اطار محاربة الهجرة الغير الشرعية، طرح الاتحاد الأوروبي خطة مساعدات جديدة إلى الدول الإفريقية بهدف وقف تدفق المهاجرين. حيث نقلت المصادر عن نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس، قوله أن تمويل المشروع قد يصل إلى 48 مليار دولار أمريكي وقد يتضمن مساعدات أمنية لبعض دول إفريقيا.

  وأوضح تيمرمانس، أن المشروع الأوروبي يتضمن توفير معدات لمراقبة الحدود وتدريب الشرطة، وتقديم دعم تقني لمنع المهاجرين من التوجه شمالا.

وتهدف المفوضية الأوروبية إلى تعزيز شراكتها مع تسع دول في الشرق الأوسط وإفريقيا من بينها أثيوبيا ونيجيريا.

واستطاع أكثر من مليون لاجئ ومهاجر الوصول إلى الدول الأوروبية عبر البحر المتوسط خلال العام الماضي , كما دفعت الأوضاع الأمنية بالعديد من المهاجرين إلى ترك أوطانهم والهرب باتجاه القارة الأوروبية، إلا أن المئات منهم غرقوا في البحر جراء استخدام قوارب غير مناسبة, أو بسبب حمولتها الزائدة.