إخفاق المحادثات الدولية بخصوص النزاع السوري بلوزان

أخفقت المحادثات الدولية التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بخصوص النزاع السوري في مدينة لوزان السويسرية مساء يوم أمس السبت في التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن إستراتيجية عامة لإنهاء الصراع السوري الذي دخل عامه السادس.

وفي هذا الصدد استضاف كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف مع سبعة وزراء خارجية دول من المنطقة وهي إيران والعراق والسعودية وتركيا وقطر والأردن ومصر بعد ثلاثة أسابيع من إخفاق وقف لإطلاق النار كانا توصلا إليه بشق الأنفس واعتبره الكثيرون آخر أمل للسلام هذا العام.

وصرح كيري إنه تم التوصل إلى توافق بشأن عدد من الخيارات التي ربما تؤدي لوقف إطلاق النار لكنه أشار إلى أن محادثات يوم السبت شابها لحظات من التوتر،قائلا إن "عددا من الوزراء قدموا أفكارا جديدة نأمل في أن تسفر عن تشكيل بعض المنهجيات المختلفة."قائلا إن المشاركين في محادثات لوزان سيتواصلون يوم الاثنين للمتابعة.

من جهته قال لافروف إن الوزراء ناقشوا عددا من "الأفكار الجديرة بالاهتمام" ، مؤكدا أن المشاركين في  لقاء لوزان حول التسوية السورية اتفقوا على مواصلة الاتصالات في أقرب وقت.

هذا وأفادت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأحد إن كل المشاركين في محادثات لوزان السبت اتفقوا على أن السوريين وحدهم هم من يقررون مستقبلهم من خلال حوار يشمل كافة الأطراف كما أكدوا التزامهم بالحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية.

العالم, الشرق الأوسط