توقع إنتاج أزيد من 10 ملايين قنطار من البطاطس غير الموسمية بالوادي

يتوقع إنتاج أزيد من 10 ملايين قنطار من البطاطس غير الموسمية برسم الموسم الفلاحي الجاري بولاية الوادي، حسبما أستفيد الثلاثاء لدى مصالح غرفة الفلاحة.

وتتربع زراعة هذا النوع من البطاطس المتوقع جنيها على مساحة تفوق 30.000 هكتار تمثل حوالي 30 بالمائة بالمساحة الإجمالية للأراضي الفلاحية المزروعة المستغلة برسم الموسم الفلاحي الحالي والمقدرة بأكثر من 100.000 هكتار، كما أوضح الأمين العام للغرفة أحمد عاشور.

وعرفت المساحات المزروعة من البطاطس غير الموسمية هذا الموسم الفلاحي زيادة ''محسوسة'' مقارنة بالموسم الماضي تقدر بـ 20 بالمائة وذلك راجع إلى استقرار أسعار هذا المادة ذات الاستهلاك الواسع بالأسواق المحلية والوطنية نتيجة الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة الوصية للحفاظ على نشاط الفلاح والقدرة الشرائية للمستهلك.

وتنتشر زراعة البطاطس بنسب متفاوتة في أغلب أقاليم بلديات الولاية سيما بالبلديات الست ذات الطابع الفلاحي (المقرن وحاسي خليفة و الطريفاوي والرقيبة والدبيلة و ورماس) وهي البلديات التي تتوفر على مناطق زراعية شاسعة ذات قدرات إنتاجية عالية في إنتاج هذه المادة الغذائية ذات الاستهلاك الواسع.

وترتكز زراعة البطاطس بالمستثمرات الفلاحية التابعة لأقاليم ثلاث بلديات هي حاسي خليفة وورماس وتغزوت والتي تتوفر على أسواق وطنية لتسويق المنتوج علما أن هذه المناطق الزراعية الثلاث تنتج 70 بالمائة من إجمالي إنتاج الولاية، كما جرى شرحه.

وتحتل ولاية الوادي خلال السنوات الأخيرة الصدارة وطنيا في إنتاج محصول البطاطس بمساهمة بلغت 45 بالمائة من المنتوج الوطني وهو يمثل 60 بالمائة من قيمة الإنتاج النباتي المحلي.

تجدر الإشارة أن الولاية تتوفر على أصناف عديدة من مادة البطاطس بمتوسط انتاج يتراوح بين 300 و350 قنطار في الهكتار.

اقتصاد, فلاحة