منظمة منع انتشار الأسلحة الكيماوية تؤكد استكمال تدمير الكيماويات السورية

 ذكرت منظمة منع انتشار الأسلحة الكيماوية اليوم الثلاثاء أن السفينة الأمريكية "كيب راي" انتهت من تدمير جميع شحنة تقدر بنحو 600 متر طني من كيماويات الفئة الأولى من المخزون السوري.


وقال مدير عام المنظمة أحمد أوزومجو ان" ذلك ينهي مرحلة حرجة في العمليات البحرية الدولية المعقدة بهدف التخلص من مخزون الأسلحة الكيماوية لدى سوريا".
 وأضاف ان" شحنة كيب تاون تشمل معظم ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية الخطرة وتشمل كميات من غاز السارين وحوالي 8ر19 طنا متريا من غاز الخردل الجاهز للاستخدام .وقد تم إبطال مفعولها باستخدام نظامين ميدانيين متخصصين في كيب راي وهو ما قضى على نسبة السمية في تلك المواد بنسبة 9ر99% وفقا لمتطلبات معاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية".
 وأعلنت المنظمة الانتهاء من العملية قبيل أسابيع من مدة الستين يوما التي توقعت الولايات المتحدة أنها مطلوبة للانتهاء منها.
 وقام مفتشو المنظمة بفحص السفينة للتحقق من عدم تسرب أي كيماويات للبحر أو لأي مكان آخر مما قد يكون له تأثير ضار على البيئة.

 وأعلنت المنظمة منذ 6 أيام بالفعل أن الولايات المتحدة انتهت من تدمير 581 طنا متريا من غاز السارين من سوريا في "كيب راي".
 وقالت المنظمة أيضا أن كيب راي "ستقوم كذلك بنقل الفائض من عمليات الإماهة إلى فنلندا وألمانيا حيث سيتم التخلص منها في منشآت خاصة على الأرض".