لعمامرة في زيارة رسمية لكندا يومي 29 و 30 سبتمبر

سيجري وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة  يومي 29 و 30 سبتمبر زيارة رسمية لكندا بدعوة من نظيره الكندي جون بير  حسبما  أفاد به أمس السبت بيان عن وزارة الشؤون الخارجية.


  و جاء في البيان أن زيارة السيد لعمامرة لكندا تأتي عقب تلك التي أجراها بير للجزائر يومي 15 و 16 سبتمبر 2013. كما انها تندرج في إطار مواصلة الطرفين مشاوراتهما التي ترمي إلى تعزيز و تطوير العلاقات الثنائية المتميزة و تكثيف جهودهما المشتركة باتجاه تعاون أمثل حول المسائل الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المصدر أن "مسؤولي البلدين يعملان مع شركائهما في الأمم المتحدة من أجل الإسهام في تعزيز ديناميكية السلم و التنمية في العالم باعتبارهما عضوين بالمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب كما أنهما تتقاسمان رئاسة مجموعة العمل حول تعزيز القدرات في منطقة الساحل.

و ذكر المصدر أن المبادلات التجارية بين الجزائر و كندا بلغت خلال سنة 2013 مجموع  5ر3 مليار دولار  (1ر3  مليار من الصادرات باتجاه كندا و 300 مليون من الواردات القادمة من هذا البلد) موضحا ان المحروقات تمثل 99 بالمائة من هذه الصادرات  وعليه فإن البلدين تحدوهما إرادة وضع الآليات اللازمة لتنويع المبادلات و إقامة شراكة كفيلة بمساعدة المتعاملين الكنديين على الاستفادة من إمكانيات الاستثمار بالجزائر.

وأضاف بيان وزارة الشؤون الخارجية أن الأمر يتعلق  بإشراك المتعاملين الوطنيين في تنفيذ السياسة الاقتصادية الوطنية و الاستفادة من نقل التكنولوجيا والمهارات التي يتمتع بها المتعاملون الكنديون.

وخلال إقامته بكندا سيكون لرئيس الدبلوماسية الجزائرية نشاط مكثف حيث سيجري محادثات مع نظيره جون بير و يلتقي وزير التنمية الدولية ووزير الفرانكوفونيا كريستيان بارادي و رئيس غرفة العموم أندرو شير و أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية كندا-إفريقيا.

وسيلتقي لعمامرة في سفارة الجزائر بأوتاوا و بالقنصلية العامة  بموريال بأعضاء الجالية الجزائرية المقيمين بكندا حيث سيطلع على القضايا التي تهم جاليتنا الوطنية في هذا البلد وعلاقتهم بالوطن

المصدر : الإذاعة الجزائرية