وزير الدفاع الأمريكي يدعو إلى مشاركة عسكرية أكبر من تركيا في الحملة ضد تنظيم "داعش"

دعا وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل إلى مشاركة تركية أكبر في الحملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مشيرا إلى قدرة أنقرة على المساعدة في مجموعة من الأمور العسكرية ومن بينها "السماح للطائرات الأمريكية باستخدام قواعدها والتدريب وإعداد الثوار السوريين المعتدلين".


 وأضاف هاغل في تصريحات أدلى بها أثناء توجهه إلى كولومبيا - أولى محطات جولته التي يزور خلالها أربع دول أخرى في أمريكا الجنوبية - أن "الحكومة الأمريكية لا تدرس أيا من المقترحين المتعلقين ب"إقامة منطقة عازلة" بطول الحدود مع سوريا ومقترح فرض منطقة "حظر طيران" الذي ينطوي على الكثير من التعقيدات.

 وأشارت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم أن المسؤولين الأتراك يرغبون في إقامة منطقة عازلة بطول الحدود لإيقاف تدفق اللاجئين ومنع انتقال العنف كما يريدون أيضا من الولايات المتحدة فرض منطقة "حظر طيران" حيث ستقوم المقاتلات بعمل دوريات بانتظام على الحدود وتسقط الطائرات العسكرية التي تخرقها.

 وبخصوص تدريب وتجهيز الثوار السوريين المعتدلين خلال العام القادم لمواجهة تنظيم "داعش" قال وزير الدفاع الأمريكي "هذه مهمة يحتاج إتمامها الى الكثير وتتسم بالصعوبة" في إشارة إلى ضرورة التحقق من تلك الجماعات.

 وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات هاغل تأتي في الوقت الذي وصل فيه المبعوث الخاص لتنسيق الجهد الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة الجنرال جون ألن إلى العاصمة التركية أنقرة لإقناع حكومتها بالقيام بدور أكثر نشاطا في مواجهة هؤلاء المتطرفين.

 وشنت طائرات الولايات المتحدة والحلفاء العرب 30 ضربة جوية منذ يوم الثلاثاء الماضي على قوات تنظيم "داعش" بالقرب من مدينة عين العرب التي يطلق عليها الأكراد اسم "كوباني" ووفقا لمسؤولين محليين فإن المتشددين يسيطرون حاليا على مساحة تتراوح ما بين ربع إلى ثلث المدينة المحاصرة.