صندوق النقد الدولي قلق بخصوص تراجع أسعار النفط

أعربت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد هذا السبت بالكويت عن قلق هذه الهيئة حول تراجع أسعار النفط وأثارها على الاقتصاد العالمي.


وأوضحت لاغارد في تصريحات صحفية على هامش اجتماع مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي أن الصندوق "مهتم بآثار تراجع أسعار النفط عالميا،"مضيفة أنه "سيركز عمله في الأشهر المقبلة على هذه القضية".

وشهدت أسعار النفط انخفاضا بحوالي 25 % خلال الشهرين الماضيين ، في الوقت الذي يقدر فيه صندوق أن انخفاض أسعار النفط ب 25 دولارا ، سيتسبب في تراجع إجمالي الناتج المحلي الخام لدول مجلس التعاون الخليجي بحوالي 8% وهو ما سيؤدي لعجز في ميزانياتها على المدى المتوسط في حال استمرار هذا الانخفاض.

لكنها أكدت من جهة أخرى أن التراجع في أسعار النفط لا يستدعي إجراءات سريعة في حال بقائه على المستويات الحالية معتبرة أن دول مجلس التعاون قادرة على تمويل ميزانياتها العامة وعجزها من خلال اللجوء إلى الفوائض المالية التي تم تحقيقها في السنوات الماضية.

ويوصي الصندوق الدول النفطية ومنها دول مجلس التعاون بتنويع اقتصادياتها والخروج من التبعية للنفط ، لاسيما من خلال تحفيز القطاع الخاص وتعزيز التنافسية.