أمنتو حيدار: الهيئة الاممية عجزت عن تسوية النزاع في الصحراء الغربية

تأسفت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، امنتو حيدار، لعجز الأمم المتحدة عن تسوية مسألة النزاع في الصحراء الغربية، بسبب فقدانها للإرادة السياسة.

وفي تصريح لإذاعة الجزائر الدولية، قالت الناشطة الحقوقية الصحراوية، أن "هنالك بلدان وأطراف بعينها تعيق مساعي حلحلة النزاع بل وتتحكم في الهيئة الأممية".

كما تطرقت السيد امنتو حيدار، الى "الوضع الحقوقي والإنساني المتردي في الصحراء الغربية المحتلة والأوضاع المزرية للمعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية"، مستوقفة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومفوضية حقوق الإنسان "إزاء الإنتهاكات الخطيرة التي يرتكبها الإحتلال المغربي بشكل سافر ضد الصحراويين العزل، وبخاصة ما يطال عضو الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي سلطانة خيا وعائلتها" .

كما ثمنت حيدار، دعوات المقررة الأممية الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان للاحتلال المغربي من أجل وضع حد للخروقات المغربية في الصحراء الغربية، وهي خطوة حظيت بدعم مقررين أمميين وهيئات دولية.

هذا وحذرت المعتقلة السياسية و المختطفة الصحراوية السابقة، من "مغبة تفاقم الوضع في الأراضي المحتلة المتأزم أصلا"، سيما بعد عودة الحرب للواجهة، مذكرة "بالدعوات الكثيرة التي كانت قد وجهها الطرف الصحراوي للمجتمع الدولي من أجل تفادي الأسوأ دون جدوى".(