الجامعة العربية تعرب عن قلقها لتدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا وترفض التدخل الأجنبي

  أعربت جامعة الدول العربية عن أسفها لتدهور الأوضاع الأمنية في العاصمة الليبية طرابلس جراء الاقتتال الدائر بين الميليشيات المسلحة. 


 وقال السفير فاضل محمد جواد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية في تصريح له اليوم الثلاثاء "إن الجامعة العربية تتابع بقلق واهتمام كبيرين تطورات الأوضاع المؤسفة في ليبيا   نظرا لكونها دولة مهمة وشقيقة للدول العربية" معربا عن الأسف إزاء ما يدور هناك حاليا.

وأضاف أنه شارك كممثل للأمين العام للجامعة العربية في افتتاح مجلس النواب الليبي الجديد  حيث تم اختيار رئيسه رغم مقاطعة عدد قليل من النواب لهذه الجلسة نظرا لوجود تحفظات لهم على انعقاد هذا المجلس في مدينة طبرق بدلا من بنغازي مؤكدا أن هذا الاجتماع "كان شرعيا   حيث يسمح الدستور بعقد مجلس النواب في مكان آخر".

 واعتبر جواد أن عمل المجلس يعد "خطوة كبيرة في العملية السياسية في ليبيا" معربا عن أمله في أن يساهم هذا المجلس وبمساعدة دول الجوار والدول العربية الأخرى في إرساء السلام والطمأنينة في ليبيا.

 وعن موقف الجامعة العربية من طلب البرلمان الليبي التدخل الدولي لحماية المدنيين وحل الميليشيات المسلحة فورا  قال جواد" إن الجامعة العربية لا تحبذ ولا تؤيد التدخل الأجنبي في ليبيا" مؤكدا " أن خلفية مثل هذا القرار تعود إلى مجلس النواب الليبي فهو من يسمح أو يمنع   أما موقفنا في الجامعة العربية فيرتكز على أن تقوم الدول العربية بحل مشكلاتها بنفسها أو بمساعدة الدول الشقيقية ولا نحبذ التدخل الاجنبي في شؤون الدول العربية".

ولفت إلى أن الجامعة العربية تشارك بفعالية في الاجتماعات الخاصة بدول الجوار الليبي التي عقدت والتي ستعقد لاحقا من أجل مساعدة الليبيين في تحقيق الأمن والاستقرار.

 

 

العالم, افريقيا