الاتحاد الإفريقي يدعو إلى مراجعة شاملة لإطار المفاوضات بين المغرب والبوليساريو حول استفتاء تقرير المصير

دعا رئيس الاتحاد الإفريقي رئيس دولة زيمبابوي روبرت موغابي مجلس الأمن الدولي إلى القيام بمراجعة "شاملة" لإطار المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب قصد إجراء استفتاء حول مصير الشعب الصحراوي في أقرب الآجال.

ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) عن سفير زيمبابوي لوفمور مازيمو تأكيده - خلال قراءته لكلمة الرئيس موغابي أمام المشاركين في ندوة أبوجا الدولية حول الصحراء الغربية - "دعم الإتحاد الإفريقي لنداءات مجلس الأمن للأمم المتحدة من جل القيام بعقد مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع - المغرب وجبهة البوليساريو- دون شروط مسبقة وبحسن نية بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يكرس حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية طبقا لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

ودعا المجموعة الدولية إلى "منح دعمها الكامل للجهود الرامية إلى تجاوز وضعية الجمود الحالي" معربا عن "أسفه لعدم إحراز تقدم فيما يتعلق باستفتاء تقرير المصير الذي تعهدت به الأمم المتحدة منذ أزيد من عشرين سنة".

وطالب ب"تحريك وتنسيق الجهود الدولية من أجل تنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية طبقا لقرارات الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة ذات الصلة".

كما "تأسف على مرور أربعة عقود على النزاع في الصحراء الغربية وأكثر من خمسة عقود على قرار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وفشل كل الجهود الهادفة - حتى الآن - إلى إيجاد حل لتحقيق النتائج المرجوة" مشيرا إلى أن "حالة الانسداد الحاصل من شأنه زيادة التوتر في الإقليم و تقويض الجهود من أجل خلق التكامل في منطقة المغرب العربي". 

وكانت العاصمة النيجيرية أبوجا قد احتضنت خلال الفترة الممتدة بين ال2 و4 يونيو الجاري ندوة دولية لمناقشة العديد من المسائل المتعلقة باحتلال المغرب للصحراء الغربية وعلى رأسها مسألة تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

وشارك في هذه الندوة التي نظمتها الشبكة الاجتماعية لجامعات نيجيريا حوالي 600 شخصية من جامعيين وفاعلين في المجتمع المدني ومنظمات غير حكومية ولجان تضامن مع الشعب الصحراوي في إفريقيا و أوروبا و أمريكا.

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

العالم, افريقيا