استدعاء السفيرة المغربية "على وجه السرعة" بعد دخول آلاف المغاربة سبتة بصورة غير شرعية

استدعت وزارة الخارجية الإسبانية هذا الثلاثاء  السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش "على وجه السرعة", على خلفية دخول  آلاف المغربيين من  بينهم قصر, بشكل غير قانوني الاثنين إلى مدينة سبتة, حسبما   نقلته وسائل إعلام.

و أعلنت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا, انها استدعت اليوم سفيرة المغرب لدى اسبانيا للتعبير لها عن غضب السلطات الاسبانية و رفضها  للدخول الجماعي لمهاجرين مغربيين الى سبتة.

و أوضحت غونزاليس لايا, "قد ذكّرت السفيرة المغربية بأن مراقبة الحدود كانت و  لا بد أن تبقى من المسؤولية المشتركة لإسبانيا و المغرب".

وقالت غونزاليس لايا, في ردها على سؤول لوكالة الأنباء الاسبانية "إيفي", حول  ما إذا كان المغرب قد سمح لمواطنيه بدخول مدينة سبتة, ردا على استقبال رئيس  الجمهورية العربية الصحراوية, إبراهيم غالي, للعلاج, "إنها تواصلت مع السلطات  المغربية بهذا الشأن".

وأكدت, أنها "لا تتصور أنه يمكن أن يتم تعريض حياة الشباب والقاصرين للخطر,  ردا على عمل إنساني", -في إشارة منها لاستقبال الرئيس إبراهيم غالي للعلاج في  مستشفى إسباني-.

و كانت وزيرة الخارجية الاسبانية, قد أكدت في وقت سابق من اليوم أن, إسبانيا  "ستدافع عن حدودها, وستعيد إلى المغرب كل من وصل بشكل غير نظامي باتباع  البروتوكولات الموضوعة مسبقا مع الجيران".

من جهتها, قالت صحيفة  "إلموندو" الاسبانية, إن استدعاء السفيرة المغربية من  قبل وزيرة الخارجية الاسبانية, "تم صباح اليوم الثلاثاء من أجل اجتماع خاص حول  الهجرة الجماعية نحو سبتة".

وأشارت ذات الصحيفة الى, أن رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز سيقوم بزيارة  لمدينتي سبتة ومليلية.

ونقلت الصحيفة تصريحا لبيدرو سانشيز, أكد فيه أن "الحكومة الإسبانية ستدافع  عن وحدة أراضي إسبانيا, وعن حدودها التي تعتبر أيضا حدودا للاتحاد الأوروبي  بالتعاون من شركائها الأوروبيين".

وتجنبت الحكومة الإسبانية, الربط بين استضافتها للرئيس ابراهيم غالي للعلاج  في أحد مستشفياتها, وبين حركة الهجرة المكثفة التي دخل على إثرها آلاف  المغربيين بينهم قصر يوم الاثنين الى سبتة.

و كان وزير الداخلية الاسباني, فرناندو غراندي مارلاسكا, قد أفاد في مقابلة  مع التلفزيون العام الإسباني, أن قرابة 6000 شخص دخلوا من المغرب الى مدنية  سبتة, وتم حتى الان اعادة 1500 منهم, فيما تتواصل عميلة إعادة الآخرين, على حد  قوله, مشيرا الى أن من بين هؤلاء حوالي 1600 قاصر, كما صرح بأن 86 مهاجرا  دخلوا أيضا إلى مدينة مليلة قادمين أيضا من المغرب.

وتجنب وزير الداخلية الإسباني فرناندو مارلاسكا هو الآخر, الربط بين استضافة  إسبانيا, للرئيس ابراهيم غالي, والهجرة الجماعية للمغربيين نحو "سبتة", مؤكدا  على "ضرورة التنسيق بين دول المنشأ والعبور لحل مشاكل الهجرة".   

و دخلت المفوضية الأوروبية على الخط, حيث اعتبرت المفوضة الأوروبية للشؤون  الداخلية اييفا جوهانسون , أن تدفق نحو 6000 آلاف مهاجر إلى سبتة أمر "مقلق".

ودعت المسؤولة الأوروبية  المغرب, إلى مواصلة "منع العبور غير القانوني  للمهاجرين" من أراضيه, مؤكدة أن الحدود الإسبانية "هي حدود أوروبا, لذلك من  اللازم إعادة الأشخاص الذين لا يحق لهم البقاء في سبتة".

و اعتبرت تقارير إعلامية, هذا الزحف على مدينة سبتة,"سابقة من نوعها في تاريخ  الهجرة السرية", حيث تدفق على اسبانيا, الاف المغربيين من مختلف الأعمار, بل  وعائلات بالكامل.

وتوقعت عدة مصادر ونشطاء, ارتفاع عدد المهاجرين خلال الساعات المقبلة, بحكم  توجه الآلاف من المغاربة نحو منطقة سبتة للدخول إليها, "لاسيما في ظل غياب  حراسة مغربية".

وأثارت هذه الموجة من الهجرة, جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي, و  التي ربطتها بالتوترات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا في الفترة الأخيرة . 

وأدرج مراقبون, التدفق المفاجئ لحوالي 6000  مغربي نحو مدينة سبتة في خانة  ابتزاز المملكة المغربية لإسبانيا عن طريق ملف الهجرة غير الشرعية, بعد  استقبالها للرئيس الصحراوي إبراهيم  غالي  للعلاج في إحدى مستشفياتها.

و تمارس المملكة المغربية "سياسية عدائية" ضد كل الدول التي تتمسك بتطبيق  الشرعية الدولية في الصحراء الغربية, و ترفض الاعتراف له بسيادته المزعومة على  الأراضي الصحراوية المصنفة, كإقليم غير مستقل.

و كانت المملكة المغربية قد استدعت منذ أيام, سفيرتها لدى ألمانيا للتشاور,  بسبب موقفها من القضية الصحراوية, و انتقادها اللاذع لتغريدة الرئيس الأمريكي  السابق دولاند ترامب حول اعترافه بالسيادة الوهمية للمغرب على الصحراء  الغربية, و هذا بعدما قطع كل علاقاته مع السفارة الألمانية في الرباط .

العالم, افريقيا, أوروبا