بان كي مون يدعو التونسيين إلى التصويت بكثافة في الإنتخابات المرتقبة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هذا الجمعة التونسيين إلى التصويت بكثافة في الإنتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة، معربا عن اعتقاده بأنها ستكون "شفافة ونزيهة".


وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي بقصر قرطاج الرئاسي "أطلب من كل التونسيين أن يمارسوا حقهم الانتخابي ويدلوا بأصواتهم".

وأضاف أن "الانتخابات تعتبر مرحلة هامة في تطبيق الديمقراطية في تونس وستعمل الأمم المتحدة كل ما في وسعها لكي تكون هذه الانتخابات شفافة وسلمية".

وقال الأمين العام الأممي أن"تونس تستحق الدعم الكامل من المجموعة الدولية لأنها تعمل من أجل ترسيخ ديمقراطيتها وخلق مواطن شغل وتحقيق النمو الاقتصادي".

من جهته قال الرئيس التونسي المؤقت والذي تقدم بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة إن الإنتخابات التي تستعد لها تونس ستكون "شفافة"وأن بلاده ستعمل على تحقيق الأهداف التي رسمتها الأمم المتحدة من أجل التقدم والرقي والتنمية المستدامة.

وبدأ بان كي مون اليوم زيارة رسمية لتونس تستغرق يومين في الوقت الذي تعيش فيه البلاد على وقع الحملات الإنتخابية للإنتخابات التشريعية التونسية المقرر تنظيمها في 26 أكتوبر الجاري.

وقالت الرئاسة التونسية في وقت سابق إن زيارة بان لتونس "تعد خطوة رمزية تجاه تونس لاستكمال مسارها الانتقالي وتنظيم انتخابات ديمقراطية نزيهة وشفافة".

وتستعد تونس لإجراء الانتخابات التشريعية في 26 أكتوبر الجاري والتي تعد الثانية منذ سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 يناير من عام 2011.

ويلي الانتخابات التشريعية المقبلة انتخابات رئاسية في نوفمبر وذلك في مسعى لإيجاد مؤسسات دائمة بعد فترة انتقالية أعقبت الإطاحة بنظام بن علي.