مجلس الأمن يدين الهجوم على قوات بعثة "مينوسكا" في أفريقيا الوسطى

أعرب مجلس الأمن الدولي عن إدانته الشديدة هذا الجمعة الهجوم الذي تعرضت له إحدى قوافل بعثة الأمم المتحدة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا) أمس الخميس والذي أودى بحياة جندي باكستاني وإصابة آخرين من باكستان وبنغلاديش العاملين بالبعثة الأممية. 


كما أدان مجلس الأمن في بيان له هذا الجمعة جميع الهجمات والاستفزازات من قبل الجماعات المسلحة ضد قوات"مينوسكا"، مذكرا تلك الجماعات المسلحة بأن "تلك الهجمات قد تشكل جريمة حرب". 

ولفت أيضا انتباه جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، ودعا حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى إلى الإسراع بإدانة مثل تلك الهجمات ضد بعثة "مينوسكا"وإجراء تحقيق سريع في هجوم أمس وتقديم الجناة إلى العدالة. 

وأعرب المجلس في بيانه عن القلق الشديد لأعضاء المجلس إزاء تصاعد أعمال العنف في الأيام الأخيرة في عاصمة إفريقيا الوسطى بانغي وجدد أعضاء المجلس مساندتهم للرئيسة الانتقالية كاثرين سامبا بانزا ، مشددين في نفس الوقت على أهمية إجراء حوار شامل بين جميع الأطراف من أجل تحقيق المصالحة والسلام الدائم في البلاد.

ونوه بيان مجلس الأمن الدولي إلى أهمية ضمان اتخاذ تدابير لتعزيز الترتيبات الأمنية الميدانية لقوات "مينوسكا"وترفع مستوى سلامة أعضاء البعثة الأممية.