ليبيا: الجيش يستعيد السيطرة على بنغازي وغلق السفارات الأجنبية متواصل

دفع احتدام القتال بين المجموعات الملسحة المتناحرة فى ليبيا و الجيش الليبي و ما خلفه من سقوط مزيد من القتلى و الجرحى الى دعوة البرلمان الليبى للانعقاد "بشكل طارئ" فيما أغلقت العديد من الدول سفاراتها وقامت بإجلاء رعاياها من الاراضى الليبية.

و تشهد العاصمة الليبية طرابلس ومدينة بنغازي شرقا تدهورا أمنيا خطيرا مع تزايد الاشتباكات العنيفة حول مطار طرابلس الدولي منذ أسبوعين بين "ثوار الزنتان" الذين يسيطرون عليه وقوات "غرفة عمليات ثوار ليبيا" ومسلحين  من مدينة مصراتة ومدن الغرب الليبي  في محاولة لإخراج "الزنتان" من المطار الذي يقومون بتأمينه منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في أوت 2011 .

وبلغت حصيلة الاشتباكات المحتدمة فى طرابلس 97 قتيلا و404 جريحا بحسب اخر حصيلة مؤقتة لوزارة الصحة الليبية.

ومن جهتها تعيش مدينة بنغازي شرقا منذ ماي على وقع قتال عنيف بين قوات الجيش الليبي ومسلحين تابعين ل"جماعة أنصار الشريعة" و احتدمت الاشتباكات منذ قرابة أسبوعين مخلفة أزيد من 60 قتيلا وما يفوق ال 100 جريح وفق أخر حصيلة مؤقتة هي الاخرى.

وتسببت هذه الأحداث في إغلاق الدول الغربية سفاراتها بطرابلس حيث أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية إجلاء سفيرها  وغالبية العاملين في سفارتها بليبيا بسبب تدهور الوضع الأمنى فى العاصمة طرابلس.

وأوضح بيان للوزارة نقلته شبكة "ايه بى سى" الأمريكية اليوم الخميس  انه تقرر الابقاء  على فرد واحد من طاقم السفارة فى ليبيا بينما سيتم نقل باقى الطاقم الى خارج  البلاد.

وكانت طائرة عسكرية اسبانية قد قامت اول امس الثلاثاء بنقل 60 شخصا ,بينهم 49  اسبانيا,  من ليبيا التى شهدت خلال الأسبوعين الماضيين موجة عنف دامية بين المليشيات المتناحرة.

الجيش الليبي يستعيد سيطرته على بنغازي

إلى ذلك ذكرت آخر التقارير الميدانية الواردة من مدينة بنغازي فقد استعادت قوات الجيش الليبى تحت قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر اليوم الخميس السيطرة على أهم معقل للجيش فى بنغازي والمتمثل في المعسكر الرئيسي للقوات الخاصة "الصاعقة" بعد معارك بين قوات حفتر ومسلحين أعضاء "مجلس شورى ثوار بنغازي" الذين كانوا سيطروا أول أمس الثلاثاء على المعسكر بعد معارك دامت نحو أسبوع. 

وصرح خليفة حفتر اليوم أن "قواته تبسط سيطرتها على بنغازى وأنه انسحب من بعض المواقع لأسباب تكتيكية" مضيفا أن "ادعاء الميليشيات السيطرة على بنغازى هي أكاذيب".

وقالت مصادر عسكرية من بنغازى ان العناصر التابعة لحفتر جددت قصفها ل(كتيبة  17 فبراير) ومعاقل أخرى للمسلحين ببنغازى كما تمكن شباب مسلحين موالون لقوات حفتر من السيطرة على مديرية أمن بنغازى من قبضة المجموعات المسلحة.

تدهور الوضع الامني يعجل بعقد الجلسة الاولى للبرلمان الجديد

 و أمام تصاعد حدة الصراع على الاراضى الليبية تقرر عقد الجلسة الاولى للبرلمان الليبي الجديد الذي أفرزته انتخابات 25 يونيو الماضي "بشكل عاجل" يوم السبت المقبل بدلا من الثلاثاء في مدينة طبرق الواقعة في أقصى الشرق الليبي - و التي تنعم بالهدوء إلى حد كبير- دون انتظار استلام المهام من البرلمان المنتهية ولايته.

وقال النائب عن مدينة بنغازي (شرق) أبوبكر بعيرة الذي سيرأس الجلسة الأولى للبرلمان كونه أكبر الأعضاء سنا فى تصريح تناقلته وكالات الانباء إن " معظم أعضاء البرلمان من مختلف أقاليم ليبيا الثلاثة والبالغ عددهم نحو 184 من أصل 200 نائب تم الإعلان عن فوزهم في الانتخابات السابقة قرروا أن يجتمعوا بشكل عاجل في مدينة طبرق التي تعد آمنة نظرا لما تمر به البلاد من اضطرابات وأوضاع أمنية سيئة".

وأضاف أنه "من المفترض أصلا وبحسب الإعلان الدستوري أن يبدأ البرلمان مهامه في مدينة بنغازي وبناء على الدعوة التي وجهها المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته أن تكون الجلسة الأولى في الرابع من أغسطس لكن نظرا للوضع الخطر في البلاد قررنا عقد جلسة عاجلة في طبرق".

مجلس الحكماء والشورى فى ليبيا يقدم مبادرة لحل النزاع القائم بالبلاد

هذا و تقدم مجلس الحكماء والشورى بليبيا اليوم الخميس بمبادرة لحل النزاع القائم بين الساسة المختلفين بالبلاد تقوم على وقف اطلاق النار و إنهاء مظاهر التسلح فى كل من العاصمة طرابلس و مدينة بنغازي شرق ليبيا.

وتنص بنود المبادرة على وقف إطلاق النار من جميع الأطراف المتنازعة اعتبارا من تاريخ المبادرة ليتمكن مجلس الحكماء والشورى بليبيا من الحوار مع كل الأطراف المتنازعة وصولا إلى الحلول التى تضمن بسط سيطرة الدولة وضمان هيبتها وتسليم كل المواقع التابعة للدولة إلى جهات الاختصاص المتمثلة في وزارة الداخلية والجمارك والموانئ وتسليم المعسكرات لرئاسة الأركان. 

كما تضمنت المبادرة إعلان مدينتي بنغازي وطرابلس مدينتين خاليتين من مظاهر التسليح وتحديد إطار زمني لتنفيذ بنود هذه المبادرة بالتزامن مع تسليم المواقع من الأطراف المتنازعة في نفس التوقيت الذي يتم الاتفاق عليه من خلال الحوار وتحميل المسؤولية الكاملة لكل المتسببين في الأضرار التي لحقت بالأرواح والممتلكات الخاصة والعامة التي تثبتها التحقيقات ووقف جميع الحملات الإعلامية التى تطلقها القنوات التابعة للأطراف المتنازعة اعتبارا من إعلان هذه المبادرة.  

وطالبت المبادرة من الحكومة المتمثلة في رئيس الوزراء والوزارات المختصة اتخاذ كافة الاجرارات التنفيذية لاستلام المواقع وبسط نفوذها عليها ومساعدة المواطنين للعودة إلى منازلهم.

 

وسوم:

العالم, افريقيا